مرصد العقبة يسجل أنواعا نادرة من الطيور

هلا أخبار – أعلن مرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن تسجيل طائر القبرة العصفورية سوداء الرأس، وهو من الأنواع النادرة في المملكة.

وقال مدير المرصد المهندس فراس الرحاحلة إن فرق الرصد تتابع يوميا حركة الطيور لتسجيلها ومراقبتها، مشيرا إلى أن طائر القبرة العصفورية سوداء الرأس من الأنواع النادرة جدا، وجرى رصده لأول مرة من قبل مراقبين في فلسطين المحتلة عام 1989، لكن هذا التسجيل هو أول توثيق ومشاهدة له على أرض المملكة.

وأكد الرحاحلة أن اللحظة الأولى للمشاهدة بدت مميزة، وكان الشكل أقرب لعصفور الدويري الشائع إلا أن اللون الأسود الكامل الذي يغطي واجهة جسمه كان ملفتا للنظر؛ ما استدعى التيقن من تفاصيله وتصنيفه، موضحاً أن هذا التسجيل يعد إضافة لنوع جديد على قائمة الأنواع في مرصد الطيور والعقبة بشكل عام.

وأشار إلى توفر أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة، منها الصفرد أو مرعة الماء “المريعي” الذي يقدر تعداده في العقبة بـ 10 آلاف طائر، مبينا أنه يقوم باستراحة خلال عودته من إفريقيا باتجاه مناطقه الأصلية في أوروبا، داعيا الجميع في حال العثور عليه تركه ليأكل من خشاش الأرض ليتمكن من استعادة عافيته ليكمل رحلته.

وكان المرصد خلال السنوات الماضية، أعلن عن تسجيل عدد من الطيور النادرة، منها الإوز الصغير ذو الجبهة البيضاء وطائر البط الحمراوي أبيض العينين المهدد بالانقراض على مستوى العالم والمدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وطائر ” آكل المحار أو آكل الصدفيات” الذي يعد أحد الأنواع النادرة في الأردن.

ويعد مرصد طيور العقبة من أهم المناطق لاستراحة الطيور المهاجرة، وتشير بيانات الأنواع في مرصد الطيور إلى تسجيل ما يزيد عن 57 بالمئة من كامل الأنواع المسجلة على مستوى المملكة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق