ارتفاع حاد على أسعار المحروقات

ارتفاع حاد على أسعار المحروقات لغاية 2021/5/17:
*بنزين 90 ارتفع 36 فلس بنسبة 4.7%.
*بنزين 95 ارتفع 35 فلس وبنسبة 3.5%
*الديزل ارتفع 23 فلس بنسبة 4%
*هذه الاسعار منذ بداية الشهر الحالي الى تاريخه.

يعود ذلك الى بدء العودة الطبيعية للنشاط الاقتصادي في امريكا واروربا والصين واليابان حيث قفزت صادرات أوبيك مليون برميل يوميا على الرغم من زيادة الانتاج بمقدار 350 الف برميل .
ويشير قرار أوبيك+ الى الثقة العالية في الاسواق وقدرته على استيعاب هذه البراميل المعروضة حيث تتسارع برامج التطعيم ويبدأ الناس في السفر البري والنقل اكثر من السابق وعودة نشاط الطيران حيث بلغ عدد المسافرين ستة أضعاف عام2020 مما يشير الى ارتفاع الطلب على وقود الطائرات .
ويجمع المحللون وأوبيك+ والمستثمرون ايضا ان يرتد الطلب العالمي بقوة في النصف الثاني من عام 2021 وقارب من الوصول الى مستويات ما قبل الأزمة في نهاية الربع الرابع من هذا العام،علما بان استهلاك العالم فبل الازمة 103 مليون برميل يوميا والآن يبلغ الاستهلاك 95 مليون برميل يوميا .
على الرغم من مخاوف الهبوط الأخيرة المحيطة بازمة كورونا في الهند فان منظمة اوبيك+ ووكالة الطاقة الدوليةً والبنوك الاستثمارية متفائلة بان الطلب العالمي على النفط مهيأ لارتفاع قوي هذا العام.
يتوقع بنك غولدمان ساكس ان يصل سعر برميل النفط الى 80 دولار هذا الصيف مبررا النظرة الإيجابية لاسعار النفط الى ارتفاع حجم الطلب وهذا لا يمكن ان يتناسب مع العرض وستبلغ الزيادة اليومية على الطلب 3 ملايين برميل يوميا سواء كانت الهند تواجه متاعب ام لا.
بينما يرى بنك UBS السويسري ان إطلاق برامج التلقيح عالميا هو عامل إيجابي كبير لصناعة النفط وكذلك عودة الأنشطة التجارية بالكامل سؤدي الى ارتفاع السعر الى 75 دولار في النصف الثاني لعام 2021.
نستطيع القول ان التعافي الاقتصادي يسرع في انتعاش الطلب العالمي حتى نهاية العام وبداية العام القادم وأيضا تراجع المخزونات العالمية وخاصة الامريكية .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق