دول ترحب بوقف إطلاق النار في غزة

هلا أخبار – رحبت باكستان اليوم الجمعة بوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، آملة في أن يعم السلام والعدالة في فلسطين.

ونقلت وكالة الأنباء الباكستانية عن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي قوله في تغريدة عبر تويتر، بأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية هو نتيجة للجهود المشتركة، وأعرب عن أمله بأن وقف إطلاق النار يمكن أن يكون خطوة أولى تجاه السلام في فلسطين.

وأضاف قريشي بأن الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين يجب أن يتم انتهاؤه، والمستوطنات غير القانونية في الأراضي المحتلة يجب أن يتم هدمها، داعيا إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف. الى ذلك، أثنى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، على وقف إطلاق النار الذي أعلن بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي تغريدة على مدونة (تويتر) اليوم الجمعة، كتب دي مايو، أن “إيطاليا ترحب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة. ويجب على الطرفين الآن التعهد بتعزيزه”، وفق ما نقلت وكالة اكي الإيطالية للأنباء. وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن “العودة إلى الحوار والمفاوضات حول السلام هي السبيل الوحيد لكسر حلقة العنف”. واختتم مؤكداً: “سنواصل دعم الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة”.

على صعيد متصل، أعربت وزارة الخارجية التركية عن ترحيبها بهدنة وقف إطلاق النار التي توصلت إليها إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، مؤكدة ضرورة محاسبة إسرائيل دوليا حيال جرائمها.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة اليوم الجمعة: “نرحب باتفاق وقف إطلاق النار بعد مواجهات اندلعت جراء ممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين، ونأمل أن يكون مستداما”، كما نقلت وكالة الأناضول .

وأضاف: “ينبغي محاسبة إسرائيل دوليا حيال الجرائم التي ارتكبتها كما يجب رفع الحصار الوحشي الذي تفرضه على غزة”.

وقالت الخارجية التركية: “نتوقع من المجتمع الدولي التحرك لضمان وقف هذا الظلم ضد الفلسطينيين بشكل كامل”.

وعقب 11 يوما من العمليات العسكرية، بدأ سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، إذ أعلن الجانبان قبولهما مقترحا مصريا لوقف إطلاق النار، دخل حيز التنفيذ الجمعة عند الساعة 2:00 فجرا بتوقيت فلسطين.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق