افتتاح مشروع التدريب المدمج الإلكتروني للتعليم المهني والتقني

هلا أخبار – افتتح رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، الأحد، مشروع دعم تنفيذ خطة عمل هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية للتركيز على التدريب المدمج وخدمات التعليم الإلكتروني والتعلم، للتعليم المهني والتقني.

ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، إلى تعزيز قدرة الهيئة ومزودي التدريب والتعليم المهني والتقني في القطاع العام والخاص لوضع نظام تدريب مدمج (المفهوم والميزات) يخدم قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني من خلال منصة تدريبك لإنتاج المحتويات الإلكترونية مع الواقع وإدارة التعلم لمزودي الخدمات لتنفيذ خطة عمل الهيئة.

وقال السفاسفة خلال حفل الافتتاح، إن الهيئة تُعتبر الجهة المسؤولة عن تحسين التنسيق والتآزر وتناسق السياسات (الحوكمة) بين مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني العامة والخاصة الوطنية والشركاء الدوليين وهي المستفيد المباشر من المشروع.

وأكد أن الجهود والموارد المستثمرة في التدريب والتعليم المهني والتقني والتدريب المدمج في الأردن، من خلال مشروع BTEL ، جاءت كاستجابة لجائحة كورونا وما يترتب على ذلك من ضغوط تتعرض لها مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني والتي ترتب عليها الانتقال من التدريب التقليدي الوجاهي (في الفصول الدراسية وورش العمل وأماكن العمل) إلى التعلم عبر المنصات الإلكترونية والتفاعل عن بُعد بين المعلمين والطلاب.

وبين السفاسفة أن المشروع يمثل علامة فارقة ليكون في طليعة تطوير التدريب المدمج (التكنولوجيا والمحتويات الإلكترونية وإدارة التعليم الإلكتروني) وتقديم دعم أفضل لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في هذا التحدي الجديد.

من جهته، تحدث رئيس المشروع، لوكا أزوني، عن مساهمة المشروع في مجال التدريب والتعليم المهني والتقني (التكنولوجيا، والمحتويات الإلكترونية، ونظام إدارة التعلم) في الفترة الحالية، وعلى المدى البعيد، لتعزيز عرض التدريب المدمج كخيار استراتيجي قابل للتطبيق لمستقبل التدريب والتعليم المهني والتقني.

الى ذلك، أشار الخبير الرئيس في المشروع عبد الباسط صالح، إلى أن محتويات التعلم الإلكتروني الخاصة بالتدريب والتعليم المهني والتقني والتي يتم توجيهها عبر منصة تدريبك، ستصبح اساسية في المهارات العملية في بيئات المحاكاة ومنهجية التعلم الإلكتروني التفاعلية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق