قمة في جنيف بين بايدن وبوتين في 16 حزيران

هلا أخبار – أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في 16 حزيران/يونيو في مدينة جنيف السويسرية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان مقتضب إن “الرئيسين سيبحثان مروحة من القضايا الملحة، في وقت نأمل بجعل العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا أكثر استقرارا”.

بدوره، أكد الكرملين الثلاثاء أن بوتين وبايدن سيعقدان قمة في جنيف في 16 يونيو/حزيران لمناقشة وضع العلاقات المضطربة بين موسكو وواشنطن.

وقال الكرملين في بيان إن الزعيمين سيناقشان العلاقات الثنائية والمشاكل المتعلقة بالاستقرار النووي الاستراتيجي وقضايا أخرى من بينها التعاون في مكافحة كوفيد-19 والصراعات الإقليمية.

وكان مصدر أمريكي قد أفاد بأن ثمة حرصا كبيرا على ألا يكون اللقاء مع فلاديمير بوتين بمثابة مكافأة للأخير بل أن يشكل الوسيلة الأكثر فاعلية لإدارة العلاقات بين البلدين، علما بأنها صعبة وستظل كذلك.

ولمناسبة هذا الاجتماع، يعتزم بايدن خصوصا إثارة قضية بيلاروسيا ونظامها برئاسة ألكسندر لوكاشينكو الذي يتولى الحكم منذ 1994 وخصوصا أن موسكو هي داعمها الأكبر.

كذلك، أوضح المصدر الأمريكي أن جدول أعمال القمة يتضمن قضية مراقبة الأسلحة النووية.

وسيبحث الرئيسان أيضا ملفي إيران وكوريا الشمالية النوويين إضافة إلى قضية القطب الشمالي والتبدل المناخي وصولا إلى الأزمة السورية.(وكالات)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق