ترجيح ارتفاع أسعار المحروقات في حزيران

هلا أخبار – يوسف الشبول – رجح الخبير النفطي هاشم عقل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية (المحروقات) محليا مطلع شهر حزيران المقبل.

وتوقع خلال حديث لـ”هلا أخبار”، الأربعاء، ارتفاع سعر مادة بنزين 90 بنسبة 4.8% بما قيمته 35 فلس/لتر، والبنزين 95 بنسبة 3.7% وبمبلغ 35 فلس/لتر، والديزل بنسبة 4.8% بمبلغ 25 فلس/لتر، موضحا أن هذه النسب تمثل انعكاس ارتفاع الأسعار عالميا على الأسعار المحلية منذ بداية حزيران حتى نهاية يوم الثلاثاء، ومنوها بأن أي تغيير حتى نهاية شهر أيار لن يغير من الأسعار المتوقعة بصورة كبيرة.

وعزا ارتفاع الأسعار محليا إلى الارتفاعات الحادة على أسعار النفط عالميا خلال الأسبوعين الأول والثاني من شهر أيار الحالي.

ولفت إلى أن الأسعار العالمية انخفضت في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري بحسب تسعيرة وزارة الطاقة الأسبوعية، لكن الأسعار عادت إلى الارتفاع مع بداية الأسبوع الرابع.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط عالميا يعود لانتشار لقاح كورونا بشكل واسع وعودة النشاط الاقتصادي وحركة النقل الجوي في أمريكا وأوروبا وشرق آسيا، ما زاد الطلب على البترول.

ونوه بأن انخفاض أسعار النفط عالميا خلال الأسبوع الماضي يعود إلى إعلان إيران عن قرب توقيع اتفاق نووي جديد مع أمريكا وهذا يعني عودة ثلاثة ملايين برميل إلى الاسواق التي تسبب زيادة كبيرة في المعروض، “لكن أمريكا أعلنت أيضا أنه لا يوجد تقدم في المحادثات مع إيران ما أدى إلى عودة الارتفاع يومي الإثنين والثلاثاء.

كما توقع مزيدا من الارتفاع على الأسعار خلال النصف الثاني من العام الحالي كونها ستشكل بداية عودة الحياة الطبيعية للعالم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق