140 ألف جرعة فايزر ستصل الأردن الأحد

هلا أخبار – قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن 140 ألف جرعة من لقاح فايزر ستصل الأردن يوم الأحد.

وأكد في حديث تلفزيوني السبت، أن مخزون المطاعيم لدى الوزارة جيد ويكفي لما تصبو إليه الحكومة بتطعيم 3 ملايين شخص بحلول بداية شهر تموز و4.5 مليون شخص بداية شهر أيلول المقبل.

وأوضح أن المطاعيم تصل تباعا “حيث وردنا يوم الجمعة 400 ألف جرعة لقاح، مشددا على أن الوزارة لم تكن بوضع أفضل مما هو عليه خلال شهر أيار الحالي من ناحية توافر المطاعيم.

وأشار إلى أنه خلال شهر أيار وردت ملايين و350 ألف جرعة لقاح، وفي شهر حزيران ستصل 6 ملايين و600 ألف جرعة ومثلها خلال شهر تموز.

كما أكد توفر جرعات لقاح أسترازينيكا الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى وعددهم 273 ألف شخص، مبينا أن من يتلقى جرعة من لقاح معين توفر له الوزارة الجرعة الثانية من نفس المطعوم.

** المستنكفين والمصابين

ولفت إلى أنه “كل من مضى على إصابته أكثر من شهر سيتلقى رسالة لتطعيمه خلافا لما كان معمول به سابقا وهي مدة 3 أشهر من تاريخ الإصابة”.

وأوضح أن المستنكفين عن القدوم إلى موعد تلقي المطعوم ستواصل الوزارة إرسال مواعيد جديدة لهم حتى يحضروا لتلقي اللقاح.

ونوه بربط عودة الحياة إلى طبيعتها بتلقي المطعوم، مؤكدا أن لكل مواطن الحق في التطعيم ويجب أن نوفرها لكل الأشخاص.

** استراتيجية التطعيم

وقال إن وزارة الصحة تتخذ عدة استراتيجيات حول تطعيم فيروس كورونا لتصل إلى الهدف المنشود، منوها بأن عدد فرق التطعيم أكثر من 650 فريقا يعمل فيها أكثر من 1500 شخص.

وأوضح أن عدد المراكز الثابتة للتطعيم يفوق 110 مراكز ثابتة، منوها بوجود 7 مراكز تقوم بالتطعيم داخل السيارة “درايف ثرو” في عمان والزرقاء وإربد وبكل مركز منها 15 فريقا يطعمون 3 آلاف شخص يوميا.

وأشار إلى أنه إذا كان هناك ضغط على أحد المراكز الثابتة من الممكن نقل الأشخاص للتطعيم إلى مركز آخر لكن هذه الحالات نادرة.

ولفت إلى التطعيم في 55 مدرسة بمختلف محافظات الأردن، حيث تلقى 100 ألف معلم ومعلمة المطعوم من أصل 160 ألف.

وأكد استمرار التطعيم في 60 جامعة وكلية والتي بدأت الحملات فيها منذ نحو أسبوع.

وقال إن “هناك 27 فرقة جوالة تساعد الأشخاص المسجلين على المنصة والذين لا يستطيعون الذهاب إلى المراكز الثابتة والمسجلين لملاحظات بطلب حاجة إلى المساعدة حيث يتم تنظيم دور للأشخاص وبناء عليه يتم الاتصال بهم وإبلاغهم بزيارتهم للتطعيم. ونسبيا أعدادهم ليست كبيرة لكن بالنسبة لعدد الفرق هناك ضغط عليهم خاصة في عمان”.

وأشار إلى التطعيم في أماكن العمل عندما يكون عدد العاملين من 200 – 300 شخص أو أكثر وجرى التطعيم في قصر العدل ومصانع الأدوية والبنوك ومصانع أخرى.

ونوه باجتماع الوزارة مع غرف الصناعة والتجارة للوصول إلى منتسبيها، حيث تم البدء بغرف الصناعة في عمان والزرقاء وإربد وتم تطعيم 5 آلاف شخص.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق