الغذاء والدواء: إغلاق مصانع للكمامات غير مرخصة

هلا أخبار – أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات ان «جميع (الكمامات) الموجودة في السوق المحلي والتي يتم استيرادها، تخضع لرقابة المؤسسة مخبريا وسعريا».

وأضاف في تصريحات صحفية، أن «جميع الكمامات تخضع لمراجعة دورية، حيث تقوم المؤسسة بدورها الرقابي في تتبع الكمامات في السوق، ومدى تطابقها للمواصفات المطلوبة، والالتزام بالأسعار المحددة».

وتقوم المؤسسة بتسعير «الكمامات» كما أوضح مهيدات وفق «منظومة متكاملة ومعايير فنية تتضمن الأسعار وجودة المستحضر، إضافة لمدى توفرها والعرض والطلب عليها، حيث ان (الكمامات) ذات الاستعمال لمرة واحدة، تسعر بسعر رسمي ويتم إعادة تسعيرها بشكل دوري».

ولفت الى ان «المؤسسة تقوم أيضا بدورها الرقابي بتتبع (الكمامات) في السوق ومدى مطابقتها للمواصفات، من خلال الجولات التفتيشية المكثفة على أماكن تصنيعها وبيعها، والتي أدت الى إغلاق العديد من المصانع والمؤسسات غير المرخصة، وضبط كميات كبيرة منها غير مطابقة للمواصفات الموافق عليها مسبقا، ومخالفة لشروط الانتاج»، مؤكدا ان «المؤسسة لا زالت تقوم بهذا الدور وبشكل دائم».

وبخصوص الفحص المخبري (للكمامات)، بين مهيدات ان «كافة أنواع الكمامات المحلية والمستوردة تخضع للفحص المخبري، ويتم تقييم مواصفاتها المقدمة الى المؤسسة من قبل لجنة المستلزمات الطبية، قبل الموافقة على إجازة تداولها بالسوق المحلي، وهي جميعها آمنة وتؤدي الغرض منها».

وشدد على ان «استخدام (الكمامة) لا يعني التخلي عن تطبيق تدابير السلامة، واحترام اجراءات (التباعد الجسدي)، مع أهمية استخدامها بالطريقة الصحيحة، ناهيك عن التخلص من (الكمامة) فورا بعد الانتهاء من استخدامها اذا كانت من نوع ذات الاستعمال لمرة واحدة، بإلقائها في صندوق قمامة مغلق، اما القماشية يمكن إعادة استعمالها حسب الإرشادات المذكورة على بطاقة بيان (الكمامة)».

ويتوفر بالسوق المحلي حسب مؤسسة الغذاء والدواء عدة أنواع من (كمامات) الوجه الشائع استخدامها، ذات الاستعمال لمرة واحدة والمكونة من ثلاث طبقات من نوع النسيج الغير محاك، وتعمل فيها الطبقة الوسطى كفلتر، وأخرى قماشية مكونة من عدة طبقات من القماش، بالإضافة لأنواع أخرى متداولة تحتوي على صمام بلاستيكي يجعل عملية التنفس خلال ارتداءها اكثر سهولة».

ولتقديم أي شكاوى او استفسارات خاصة بـ(الكمامات) من قبل المواطنين، نادى مهيدات بضرورة «التواصل مع المؤسسة، عن طريق الحضور الرسمي لتقديمها أصوليا، او ارسال رسائل عبر تطبيق (الواتساب) على رقم الشكاوى الخاص بالمؤسسة وهو (0795632000)، او خط الشكاوى الساخن وهو (117114)، او مركز الاتصال الوطني وهو 5008080، او البريد الالكتروني [email protected]، ومنصة بخدمتكم (نظام النافذة الوطنية الواحدة)».





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق