عقل يدعو لإلغاء الرسوم والضرائب على المركبات الكهربائية

هلا أخبار – أكد الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل أن تشجيع النقل الكهربائي في الأردن يحتاج إلى الغاء كافة الرسوم والضرائب على المركبات الكهربائية حيث تعاني المركبات الكهربائية من رسوم وضرائب مرتفعة بعكس معظم دول العالم التي تقدم التشجيع والحوافز لاقتناء المركبات الكهربائية.

وطالب بانشاء شبكة من نقاط الشحن بحيث تغطي كافة انحاء المملكة سواء داخل المدن وخارجها، والاستفادة من فائض الاستطاعة الكهربائية لتشغيل وسائط نقل كهربائية وبهذا يتحقق وفرا ماليا للمواطن والدولة.

وشدد على ضرورة مراجعة تسعيرة الكهرباء والشرائح لتتناسب مع واقع الحال حيث تم الاعلان سابقًا عن مراجعة الشرائح ولم يتم الحديث عنه مرة اخرى.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من الفائض الكهربائي من خلال بيعه لدول الجوار باتفاقيات ربط كهربائي خاصة ان دول الجوار تعاني نقصا حادًا في انتاج الكهرباء.

وقال عقل إن استراتيجية الطاقة 2020-2030 صدرت قبل اقل من عام ويتوجب على وزارة الطاقة مراجعة هذه الاستراتيجية كل ستة اشهر لمواكبة التطور الهائل والسريع في قطاع الطاقة وليس كما اعلن سابقًا المراجعة كل ثلاث سنوات.

وأشار إلى أن الطاقة البديلة هي سمة العصر وجميع دول العالم تسعى الى المزيد من الاستفادة من الطاقة البديلة لتصبح هي المزود النهائي للطاقة التقليدية حفظا للصحة والمال الذي تحتاجه لمشاريع استثمارية متجة تخفف من حدة البطالة المقلقة.

وبين أنه في العام 2024 ستصبح تكلفة االمركبة لكهربائية نصف تكلفة المركبة التقليدية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق