العلي: أهمية استكمال التحول الالكتروني بدائرة مراقبة الشركات

هلا أخبار – اطلعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها على على سير العمل بدائرة مراقبة الشركات والاجراءات والخدمات الالكترونية التي تم اطلاقها للاستجابة للتحديات الناتجة عن جائحة كورونا بما يمكن المنشآت الاقتصادية من انجاز معاملاتها بسهولة و مزاولة اعمالها من داخل المملكة وخارجها.

واستمعت الوزيرة من مراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي خلال تفقدها لعمل الدائرة الى شرح عن خطة التحول الالكتروني التي أطلقتها الدائرة ومدى استفادة المتعاملين معها حيث تضاعف عدد المستفيدين منها وبما يزيد عن 1400 خدمة منجزة الكترونياً يومياً دون زيارة دائرة مراقبة الشركات.

وأبدت علي شكرها وتقديرها لموظفي الدائرة لما تم انجازه من خدمات ادت الى تحسين عمل الدائرة وزيادة قدرتها على انجاز الخدمات بنسب كبيرة بما يتوافق مع مشروع رحلة المستثمر ويؤدي الى تحسين بيئة الاعمال في المملكة.

وأكدت أهمية الاستمرار بعمليات التحديث والتطوير واستكمال خطة التحول الالكتروني الخاصة بدائرة مراقبة الشركات خلال الفترة المقبلة بما يسهل ويسرع الاجراءات واختصار الوقت والجهد اللازمين لانجاز المعاملات.

وتشمل تلك الخدمات عقد اجتماعات الهيئات العامة باستخدام وسائل الاتصال المرئي والمسموع ” عن بعد ” و خدمات ” تسجيل الشركات و ايداع البيانات والتعديلات المالية و ايداع المحاضر والقرارات وخدمات التصفية والشطب و اصدار الشهادات باستخدام تقنية QR و الحصول على المصدقات المحفوظة في ملف الشركة لدى الدائرة وخدمات الإتصال والتواصل مع متلقي الخدمة من خلال ارقام الهاتف على تطبيق الواتساب وشبكات التواصل الاجتماعي”.

كما عرض العرموطي الاعمال التي سيتم اطلاقها خلال الفترة القادمة والتي جاءت بناء على التغذية الراجعة من مستخدمي الخدمات الالكترونية التي تم اطلاقها منذ شهر ٨-٢٠٢٠، والتي ستؤدي الى تحسين تجربة المستخدم لنظام الخدمات الالكترونية.

كما أدى مشروع اعادة هندسة الخدمات وتبسيطها الذي تم البدء بالعمل فيه بشهر حزيران 2020 الى تحقيق نتائج مهمة في تحسين الخدمات القائمة والمطلقة سابقاً والى اطلاق خدمات جديدة ذات أولوية لعمل الشركات حيث بلغ عدد الشركات التي قامت بتفعيل حسابها الالكتروني 32432 شركة لغاية 15 /5 /2021 علما بانه تم اطلاق الخدمة منذ عام 2016، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل اعادة الهندسة 754 شركة.

وبلغ عدد طلبات التسجيل الالكتروني 7050 طلب لغاية 15 /5 / 2021 حيث تم اطلاق الخدمة منذ عام 2018، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل اعادة الهندسة 160 متلقي خدمة.

كما بلغ عدد الشركات التي أودعت رأسمالها او جزء منه عبر بوابة تمكين العمل 3832 شركة وذلك منذ اطلاق الخدمة عام 2018، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل اعادة الهندسة 82 شركة.

وبحسب البيانات فقد بلغ عدد الشركات التي حصلت على الموافقة عبر بوابة تمكين الأعمال 1683 شركة وذلك منذ اطلاق الخدمة عام 2019، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل اعادة الهندسة 16 شركة.

أما فيما يتعلق بالخدمات الجديدة فقد كانت الاحصائية لغاية 15 /5 /2021 كما يلي: بلغ عدد طلبات ايداع محاضر الاجتماعات وقرارات الهيئات العامة 45893 طلبا والتي تم اطلاقها في 2 /11 /2020 وعدد طلبات التصفية والشطب 700 طلب والتي تم اطلاقها في 23/ 1/ 2021 وعدد الشهادات المصدرة الكترونيا 56894 شهادة والتي تم اطلاقها في 23 /8 /2020.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق