5 فوائد صحية للتبرع بالدم

هلا أخبار – أكد الدكتور الإماراتي عادل سجواني أخصائي طب الأسرة، أن التبرع بالدم يعد جانبا حاسم الأهمية من جوانب الرعاية والصحة العامة، إذ إنها تؤدي يوميا إلى إنقاذ ملايين الأرواح وتحسين صحة العديد من المرضى والارتقاء بجودة حياتهم.

وأشار الدكتور سجواني إلى 5 فوائد رئيسية للتبرع بالدم على صحة الإنسان تتمثل في زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط الدورة الدموية، وتقليل نسبة الحديد المتراكم في الدم، وتقليل فرص التعرض للجلطات وأمراض السرطان، إضافة إلى تأثيره على الصحة النفسية حيث يمنح التبرع بالدم صاحبه شعورا بالسعادة والرضى لمساعدته الآخرين.

ووفقا لموقع وزارة الصحة الإماراتية، فإن معظم الأشخاص الأصحاء يمكنهم التبرع بالدم كل 56 يوما.

يشار إلى أن العالم يحتفي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام بهدف إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة لعمليات النقل، والإسهام الحيوي للمتبرعين طوعاً ودون مقابل بالدم للنظم الصحية الوطنية.

وبهذه المناسبة أكدت منظمة الصحة العالمية، على الدور الحاسم للمتبرعين المنظمين والملتزمين الذين يتبرعون بالدم طوعًا ودون مقابل، في ضمان توافر إمدادات الدم المأمونة والكافية في الأوقات العادية وفي الظروف الطارئة كتلك التي يشهدها العالم منذ بداية جائحة “كورونا”.

وبحسب المنظمة. لا يوجد مبرر لعزوف أفراد المجتمع عن التبرع خلال فترة جائحة “كورونا”.

وام





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق