عون يدعو للتقيد بالدستور في تشكيل الحكومة اللبنانية

هلا أخبار – أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء ان الآلية الدستورية الواجب اتباعها لتشكيل الحكومة الجديدة، تحصر التأليف واصدار المراسيم على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.

جاء ذلك في بيان للرئاسة اللبنانية اليوم تعليقا على وساطة رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل النزاع بين الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري والرئيس اللبناني.

وفي الوقت الذي يتحفظ الرئيس عون على تقديم الحريري تشكيلة حكومية جديدة، اعتبر الأخير أنه قام بواجبه الدستوري وسلم رئيس الجمهورية تشكيلة حكومية من 18 وزيرا في 9 كانون الأول الفائت.

وينص الدستور اللبناني على أن تشكيل الحكومة يكون حصرا بالاتفاق بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية الذي يملك حق التوقيع النهائي على الحكومة.

وقال عون في البيان “تطالعنا من حين الى آخر تصريحات ومواقف من مرجعيات مختلفة تتدخل في عملية التأليف، متجاهلة نص الدستور على آلية تشكيل الحكومة التي تقصر عملية التأليف وإصدار المراسيم على الاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”.

واضاف “أن ثمة معطيات برزت خلال الأيام الماضية، تجاوزت القواعد الدستورية والأصول المعمول بها، وعلى المرجعيات والجهات التي تتطوع مشكورة للمساعدة في تأليف الحكومة، الاستناد إلى الدستور والتقيد بأحكامه وعدم التوسع في تفسيره”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق