“تمكين”: 30 ألف عاملة غير نظامية بالأردن

هلا أخبار – دعت جمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، إلى مراعاة التوازن بين حقوق وواجبات كل من صاحب العمل وعاملة المنزل.

وأوضحت الجمعية في بيان أصدرته الثلاثاء، احتفاءً باليوم العالمي لعاملات المنازل الذي يُصادف السادس عشر من حزيران من كل عام أن عدد عاملات المنازل المسجلات في الأردن خلال العام 2020 بلغ 33777 عاملة، منهن 10402 من الجنسية الفلبينية، و8095 من الجنسية البنغالية، فيما يقدر العاملات غير النظاميات في الأرْدُنّ بـ 30 ألف عاملة.

وأشارت الجمعية إلى تلقيها خلال العام الماضي 346 شكوى من عاملات منازل من جنسيات مختلفة، تعلق أبرزها بحجز وثائق إثبات الشخصية كجواز السفر وتأخر أصحاب العمل بدفع الأجور أو عدم دفعها من الأساس والحرمان من بدل العمل الإضافي، فيما ورد عدد من الشكاوى المتعلقة بعدم تلقي عاملة المنزل الرعاية الصحية أو خَصْم مصاريف الرعاية الصحية من الأجر الشهري.

وذكر التقرير أن من أهم تداعيات انتشار فيروس كورونا، ارتفاع نسبة البطالة بين عاملات المنازل اللاتي يعملن بالأجور اليومية بسبب توقف نشاطات الحياة الاعتيادية، فيما ازداد العبء على العاملات المقيمات لدى الأسر، مما أثر بشكل أو بآخر على وضع أسرهن حيث انخفضت تحويلاتهن بسبب عدم وجود مردود مالي كاف.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق