مشتركة النواب: قانون البلديات يمثل الجزء الأكبر من الإصلاح

هلا أخبار – ناقشت اللجنة النيابية المشتركة القانونية والإدارية، اليوم الأربعاء، مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، برعاية رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات.

وانبثق عن الجلسة، التي عُقدت بالتعاون مع مركز الحياة لتنمية المجتمع المحلي “راصد”، مجموعة عمل رؤساء البلديات، والتي بحثت وناقشت الصلاحيات والهيكل التنظيمي للمجالس البلدية، وآليات تطوير العمل البلدي.

وأشار مقرر اللجنة النائب الدكتور أحمد الخلايلة، بحضور عدد من رؤساء البلديات السابقين، إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للإصلاح السياسي، مضيفا ان قانون البلديات يمثل الجزء الأكبر من الإصلاح، نظرا لحجم المشاركة الشعبية الكبيرة سواء في الانتخاب، أو الترشح، فضلا عن الفوائد التي تعود على المواطنين من الخدمات التي تقدمها.

وأوضح أن مشروع القانون الذي عرض على مجلس النواب قابل للتعديل حسب التوافقات التي ستصل إليها اللجنة، خلال الجلسات النقاشية التي ستجري خلال الأيام المقبلة بغية تجويده، وإرضاء الشريحة الأكبر من المواطنين.

وجرى خلال الجلسة، مناقشة المحاور المتعلقة بتطوير العمل البلدي، أبرزها مدى مساهمة الصلاحيات الجديدة الممنوحة للبلديات بتعزيز العمل البلدي وآلية تشكيل مجالس المحافظات، إضافة الى الإيرادات المالية للبلديات، ومدى مساهمة عوائد الوقود في رفد الإيرادات المالية للبلديات، فضلًا عن طبيعة العلاقة بين الوزارة والبلديات.

وفيما يتعلق بصلاحيات رؤساء البلديات، قال رؤساء بلديات سابقون، إنهم ليسوا مع الصلاحيات المطلقة، مؤيدين وجود رقابة من ديوان المحاسبة ووزارة الإدارة المحلية.

وحول آلية تشكيل مجالس المحافظات، أكدوا أنهم مع الانتخاب المباشر لأعضاء مجالس المحافظات، تعزيزا للديمقراطية، ولأن عدم الانتخاب يفرغ المجلس من الغاية الذي أُنشئ من أجلها.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق