لجنة لضبط جودة ومستوى الرسائل الجامعية

هلا أخبار – قرر مجلس التعليم العالي، تشكيل لجنة لضبط جودة ومستوى الرسائل والأطروحات الجامعية؛ حرصاً على الارتقاء بمستوى ونوعية الرسائل والأطروحات الجامعية لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية بحيث يضمن ذلك إضافة نوعية لتلك الرسائل والأطروحات، ولضبط بعض الممارسات غير العلمية في هذا المجال.

وقال مجلس التعليم العالي، في بيان له اليوم الخميس، إن اللجنة برئاسة الدكتور عزمي محافظة وعضوية كل من: أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الأكاديمية في المجلس، وعمداء الدراسات العليا في عدد من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وأضاف، أن مهمة اللجنة العمل على وضع أسس وتشريعات تضمنها الجامعات في تعليماتها بحيث تشتمل على آلية واضحة لتسجيل رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه، وتقديم المخطط التفصيلي لها وفقاً لنماذج معتمدة لهذه الغاية تتضمن مواعيد للتقديم وآلية إقرار المخطط، وتشكيل اللجان والممتحنين، وكيفية مناقشتها، ومراجعة شاملة للمتطلبات التي يجب أن يحققها الطالب عند إعداد تلك الرسائل والأطروحات.

ولفت إلى أن المجلس قرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وعضوية كل من: رئيس اللجنة الأكاديمية في المجلس، ورئيس اللجنة القانونية في المجلس، وعدد من نواب رؤساء الجامعات تكون مهمتها وضع أسس وضوابط لاستحداث برامج الدكتوراه في الجامعات الأردنية، والبرامج المشتركة والمستضافة.

وتكون مهمة اللجنة العمل على وضع أسس وتشريعات تضمنها الجامعات في تعليماتها بحيث تشتمل على آلية واضحة لتسجيل رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراة، وتقديم المخطط التفصيلي لها وفقاً لنماذج معتمدة لهذه الغاية تتضمن مواعيد للتقديم وآلية إقرار المخطط، و تشكيل اللجان والممتحنين، وكيفية مناقشتها، ومراجعة شاملة للمتطلبات التي يجب أن يحققها الطالب عند إعداد تلك الرسائل والأطروحات.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة معالي الدكتور عزمي محافظة وعضوية كل من: رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ورئيس اللجنة الأكاديمية في المجلس، وعميدي كليتي طب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تكون مهمتها دراسة الطلبات المقدمة من عدد من الجامعات الأردنية لاستحداث كليات طب أسنان، ومدى الحاجة الفعلية لهذا التخصص.

ووافق على تعيين الأستاذ الدكتور مأمون نديم عكروش رئيساً للجامعة الأمريكية في مأدبا.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق