صندوق أوروبي للتخفيف من آثار بريكست

هلا أخبار – توصل المجلس الوزاري والبرلمان الأوروبيين إلى توافق مبدئي على إنشاء صندوق خاص للتخفيف من آثار وتداعيات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، على عدة قطاعات في العديد من الدول الأعضاء.

ويهدف الصندوق، الذي تبلغ قيمته 5 مليارات يورو، إلى دعم الدول الأعضاء في الاتحاد خاصة، ويتوجه لشركات عاملة في قطاعات نوعية تأثرت أكثر من غيرها بالانسحاب البريطاني، وفق ما أوردت وكالة آكي الإيطالية للأنباء اليوم الخميس.

واعتبر وزير الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية، أوغستينو سانتوس سيلفا، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد، أن التوصل لهذا الاتفاق يبعث برسالة واضحة مفادها تصميم الاتحاد على مساندة كل الدول، المواطنين والقطاعات، التي تأثرت ببريكست، مشيراً إلى أن هذا الصندوق سيؤمن مساعدات طارئة ومناسبة للشركات التي تضررت بفعل بريكست، خلال اتخاذ إجراءات سريعة لمساعدتهم على التعاطي مع الظروف المستجدة والآثار السلبية لما حدث.

وسيفتح اتفاق المجلس والبرلمان على إنشاء هذا الصندوق الباب أمام تبنيه بشكل نهائي، ما سيسمح بالبدء بتوزيع الأموال للشركات المتضررة والعاملين المتأثرين قبل نهاية العام الحالي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق