محاضرة في إربد عن الأمن الغذائي الأردني

هلا أخبار – ألقى وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري، محاضرة اليوم الخميس في جمعية الفكر والحوار والتنمية في إربد بعنوان “الأمن الغذائي الأردني”.

وقال في المحاضرة إن قضايا الأمن الغذائي الأردني تأثرت بعوامل زيادة الطلب على الغذاء نتيجة النمو السكاني واتباع أنماط استهلاكية جديدة لم تكن معتادة سابقا، مشيرا إلى أن الأردن يحتل المرتبة 67 عالميا من حيث مؤشرات الأمن الغذائي ما يعني إن الرؤية الملكية السامية في التركيز على الاعتماد على الذات باتت ضرورة وليس ترفا.

وأضاف أن تدابير الحماية الاجتماعية في ضوء الطلب المتزايد على الغذاء غير كافية نتيجة تداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى التشوهات الناجمة عن عمليات الإنتاج والتسويق والتجارة والاستخدام غير المستدام للموارد الطبيعية لا سيما المياه والأراضي الزراعية والمراعي.

ونوه إلى أن تفتت الملكيات وتجزئة الأراضي الزراعية حد من إمكانية الاستفادة منها كما كان سابقا، بالإضافة إلى تأثيرات التغير المناخي وتدهور التنوع الحيوي الزراعي وزيادة مساحات التصحر والإفراط في العادات الاستهلاكية.

بدوره، أكد رئيس الجمعية الدكتور حميد البطاينة، أهمية الأمن الغذائي في منظومة الأمن الوطني، داعيا إلى العمل على توفير الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية عبر التوسع في استخدامات الأراضي الصالحة للزراعة ودعم صغار المزارعين وفتح أسواق جديدة للمنتج المحلي وزيادة قدرته التنافسية والتركيز على التكنولوجيا الحديثة، وتشديد الرقابة على سلامة وصحة الغذاء.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق