إطلاق الموسم الثالث لمدارس المزارعين الحقلية في المشارع

هلا أخبار – أطلقت منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة، الاثنين، الموسم الثالث لمدارس المزارعين الحقلية في بلدة المشارع بلواء الأغوار الشمالية.

وأكد ممثل المنظمة في الأردن نبيل عساف، أهمية مشروع المدارس الحقلية الذي تنفذه المنظمة في الأردن منذ عام 2004 الى جانب العديد من دول العالم ضمن مشروع “البرنامج الاقليمي للمكافحة المتكاملة للآفات في دول الشرق الأدنى” الذي يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال تشجيع إدخال واعتماد استراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات والتقليل من استخدامات مياه الري من خلال منهجية المدارس الحقلية التي تعتبر وسيلة ارشادية تعتمد على التدريب الحقلي على مدار الموسم ونقل المعلومة الارشادية لأكبر عدد من المزراعين، بالإضافة إلى تعزيز الانتاج المستدام للمحاصيل والحد من استخدام المبيدات والأسمدة.

وبين أن الموسم الثالث للعام الحالي سيركز على زراعات الحمضيات والفلفل والباذنجان والباميا بهدف زيادة خبرات المزارعين التقنية للتعامل مع تلك الزراعات وتحسين الانتاجية بأقل الكلف.

وقال مدير زراعة الأغوار الشمالية الدكتور موفق أبو صهيون، إن تجربة المواسم الحقلية التي تنفذها منظمة “الفاو” بالتعاون مع وزارة الزراعة لاقت نجاحاً لافتاً في مواسمها السابقة، ما انعكس على تحسين نوعية وجودة وكمية المنتجات الزراعية والتقليل من استخدامات مياه الري والأسمدة والمبيدات ورفع وعي المزارعين بأفضل الطرق الزراعية الحديثة.

وتخلل حفل الاطلاق الذي حضره عدد من المسؤولين في وزارة الزراعة ومزارعي المنطقة، عرض تجارب نجاح لمزارعين استفادوا من المدارس الحقلية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق