اقتصاديون: ضرورة وجود خطة استراتيجية وطنية للتنمية

هلا أخبار – ناقش اقتصاديون جملة من الافكار العملية لمحركات النمو الاقتصادي في محاضرة ولقاء حواري بعنوان “محركات النمو الاقتصادي.. بذور لأفكار عملية”، عبر تقنية الاتصال المرئي، بتنظيم من منتدى الفكر العربي بعمان.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن المنتدى، الاثنين، قدم المدير العام السابق لجمعية البنوك في الأردنية الدكتور عدلي قندح في المحاضرة التي القاها من خلال مضامين كتابه الصادر حديثاً حول محركات النمو الاقتصادي، مجموعة من الأفكار العملية لتطوير وتنمية الاقتصاد الأردني وتحقيق التنمية المستدامة خلال السنوات المقبلة.

وحدد القطاعات التي قادت إلى النمو الاقتصادي على مدى الفترة 1976-2020 والتحولات التي طرأت عليها خلال عقد التسعينات والعقدين الأوليين من القرن الحالي.

وبين الدكتور قندح دور قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي، ودور البنوك في الاقتصاد الوطني وضرورة تبنيها لسياسات التمويل الأخضر وإدخال مختلف الأدوات والتطبيقات المالية الإبداعية، مشيرا إلى مشكلة عجز الموازنة وارتفاع المديونية وخطورة تضارب السياسات الاقتصادية.

وشارك في المداخلات رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين الحاج حمدي الطباع، ومؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية وعضو المنتدى الدكتور طلال أبو غزالة، والمدير التنفيذي لدائرة الأبحاث في البنك المركزي الأردني الدكتور نضال العزام، ورئيس مجموعة الاستثمار والأعمال في البنك العربي الإسلامي الدولي الدكتور محسن أبو عوض، والخبيرة التنموية ومؤسِّسة مجموعة مشاريع وبرامج تنموية الدكتورة أريج تليلان، ورئيس المنتدى الاقتصادي والاجتماعي الأردني الدكتور خلدون نصير ومدير عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور الذي أدار اللقاء.

ومن جهتهم أكد المتداخلون ضرورة وجود خطة استراتيجية وطنية للتنمية على مستوى الاقتصاد الأردني بهدف تحقيق استقرار اقتصادي عن طريق دعم المشاريع الصغيرة، ووجود شراكات واستثمار بين القطاعين العام والخاص، وتخصيص موارد بشرية ومالية مستدامة لتمويل الاقتصاد وتوافر عناصر الثورة الصناعية الرابعة كمكون أساسي من مكونات كل محور وعنصر في الخطة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق