النجار: ضرورة بذل المزيد من الإجراءات لتخفيض الفاقد المائي

هلا أخبار – أكد وزير المياه والري المهندس محمد النجار، على ضرورة بذل مزيد من الأعمال وتكثيف الجهود والإجراءات لتخفيض الفاقد المائي وضرورة تبني مفاهيم موحدة لقياس فاقد المياه، خاصة وأن الأردن يعتبر من أفقر دول العالم مائيا ويعيش ظروفا استثنائية هذا الصيف.

جاء ذلك خلال رعايتة وافتتاحه لورشة العمل التي أقيمت الإثنين بعنوان (فاقد المياه وايجاد الحلول المناسبة وتوحيد مفاهيم احتساب الفاقد في مرافق المياه) والتي تم تنظيمها من قبل وحدة مراقبة أداء الشركات (UPMU) بالتنسيق مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

وأشار النجار إلى دور المواطن والشركاء وكافة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في العمل الممنهج والمدروس لبذل المزيد من الاعمال والاجراءات لتخفيض الفاقد المائي وتوحيد مفاهيم احتسابه في مرافق المياه وفق الأسس العلمية.

من جانبه، أشار مدير وحدة مراقبة أداء الشركات الدكتور أحمد العزام إلى ضرورة توحيد الجهود للخروج بتوصيات ونتائج مفيدة من اجل تخفيض فاقد المياه والتي ستؤدي إلى تعزيز كميات المياه الموزعة للمواطنين وانعكاسها على تحسن الأداء وتقديم الخدمات المُثلى.

ممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي نايف حماد، إلى أن هذه الورشة وما سيتبعها من ورش لاحقة تأتي على ضوء التوصيات والنتائج الواردة في تقرير تقييم اداء الشركات للعام 2019 وان الوكالة الالمانية لن تتوانى في استمرارية دعم قطاع المياه وتأهيل الكوادر العاملة فيه.

وتضمنت الورشة تقديم عدة اوراق عمل ونقاشات بين المشاركين ومنظمي الحوار المهندسين وليد السكر والمهندس زياد الشواقفة تبادل من خلالها المشاركين المعرفة والخبرات في مجالات تخفيض فاقد المياه (NRW).

ويذكر أن وحدة مراقبة اداء الشركات (UPMU) وانطلاقا من متابعة وتقييم أداء شركات المياه وتحفيزها على بذل مزيدا من الجهود لتطوير اداءها وتنفيذا للتوصية رقم (9) الواردة في تقييم الأداء لعام 2019 وستقوم وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بعقد العديد من ورش العمل لمناقشة وتوحيد المفاهيم وتبادل التجارب ونقل المعرفة واتباع وتحديد الطرق المثلى لتخفيض الفاقد الفني والإداري من المياه (NRW).





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق