الأردن استورد أكثر من مليوني برميل نفط عراقي في 2020

هلا أخبار – استوردت المملكة 2074 ألف طن من النفط الخام عبر ميناء العقبة، فيما بلغ إجمالي كميات النفط العراقي المستورد عام 2020 حوالي 2.258 مليون برميل نفط من خلال مصفاة البترول.

وبحسب تقرير نشرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية على موقعها الإلكتروني جرى تعزيز المخزون الاستراتيجي المملوك للحكومة، والمخزن في الماضونة، بمقدار 20 ألف طن بنزين 90، و10 آلاف طن بنزين 95، و52 ألف طن ديزل يورو 5.

وأشار التقرير إلى أنه تم اصدار نظام المخزون الاستراتيجي للزيت الخام والمشتقات النفطية، وتم العمل على زيادة السعات التخزينية لمادة الغاز البترولي المسال في الماضونة بحوالي 6 آلاف طن حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع حوالي 5ر79%.

وفي مجال الغاز الطبيعي جرى العمل على تنويع مصادر الغاز الطبيعي حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروع خط غاز الشمال والبدء بالتزود بالغاز الطبيعي من نقطة تزويد الشمال مطلع عام 2020، كما تم تغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بالاعتماد على الغاز الطبيعي المستورد من خلال ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة ومصر العربية ومن خلال شركة نوبل انيرجي بالإضافة للغاز المنتح من حقل الريشة الغازي.

وأوضح التقرير رفع القدرة الإنتاجية لحقل الريشة إلى حوالي 27 مليون قدم مكعب بعد اكتشاف 3 آبار منتجة للغاز، وبلغت نسبة مساهمة غاز الريشة في توليد الطاقة الكهربائية عام 2020 (1ر2%).

وبلغ إنتاج حقل الريشة الغازي حوالي 5318 مليون قدم مكعب بمعدل يومي 6ر14 مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 1925 وبنسبة 57% مقارنة بعام 2019.

وفي مجال البترول والصخر الزيتي تم توقيع اتفاقية تطوير حقل حمزة النفطي لزيادة إنتاجية الآبار العاملة في حقل حمزة حيث تم الانتهاء من تحسين البنية التحتية للحقل مع شركة البترول الوطنية.

كما جرى إصدار نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية وبدء العمل على إعداد التعليمات الواجب اصدارها بموجبة.

وأشار التقرير إلى أن عدد مناطق تقطير الصخر الزيتي السطحي والمناطق المفتوحة للاستثمار في تقطير الصخر الزيتي العميق بلغ 21 منطقة، وجرى العمل على إعادة تأهيل 4 آبار في حقل حمزة لزيادة إنتاجها اليومي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق