السعودية الثانية عالمياً في إنتاج التمور بـ 5ر1 مليون طن

هلا أخبار – أظهر تقرير المركز الوطني للنخيل والتمور والهيئة العامة للإحصاء في السعودية ، أن صادرات التمور في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 107 دُوَل في عام 2020 ، ونمت قيمة الصادرات من التمور بنسبة 1ر7% بقيمة 927 مليون ريال، فيما بلغت زيادة كمية الصادرات من التمور في العام ذاته 17 بالمئة لتصل إلى 215 ألف طن، في حين تنتج السعودية أكثر من 5ر1مليون طن من التمور كل عام وتأتي في المركز الثاني عالمياً كأكثر الدول المنتجة للتمور.

وحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس، تسعى المملكة لرفع مستوى صادراتها عالمياً وترويج علامة التمور السعودية عبر تحسين جودة الإنتاج في المزارع والإنتاج في المصانع وتحسين جودة التمور المصدرة وتشجيع الاستثمار في قطاع النخيل والتمور.

وفي إطار التشغيل وتطوير المزارع الحالية يسعى المركز الوطني للنخيل والتمور إلى إيجاد منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية وتبنّي التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة الإنتاجية وزيادة معدل استهلاك التمور السعودية محلياً وعالمياً، حيث تحتضن المملكة ما يزيد على 31 مليون نخلة وأكثر من 123 ألف حيازة زراعية.

ويسهم قطاع النخيل والتمور في كثير من الصناعات التحويلية والأغذية ليشمل بذلك الأغذية والأعلاف والصناعات الأخرى كالمنتجات الطبية والتجميلية وصناعات مواد البناء، وتبلغ عدد مصانع التمور في المملكة 157.

وتمثل الصناعات التحويلية للنخيل والتمور أحد أهم الصناعات عالمياً، مما يشير إلى تطورها في كثير من الدول المنتجة والمستهلكة للتمور.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق