صدور كتاب على ضوء نجمة للشاعر حكمت النوايسة

هلا أخبار – صدر حديثا كتاب مختارات الشاعر الأردنيّ حكمت النوايسة، ضمن سلسلة “مختارات العائدون الإبداعية”، التي تُصدرها دار العائدون للنشر والتوزيع، وحمل عنوان “على ضَوء نَجمة”، مشتملا على قصائد من دواوينه الخمسة: عزف على أوتار خارجيّة، الصّعود إلى مؤتة، شجر الأربعين، كأنّني السّراب، وأغنية ضدّ الحرب، وجاء في 182 صفحة.

وتمتزج في هذه المختارات نبرات وثيمات عدة، تبرز الحساسية العالية تجاه الأرض والإنسان على نحو خاصّ، ففي قصائده نتلمّس هذه العلاقة الوطيدةَ منحوتة في صوَر وأيقونات يُتقن الشاعرُ التّعاطي معها بوَصفها عناصر أساسية في تجربته الحياتية، وتنعكس في لغة شديدة الحميميّة والمبتكَرة، وغوص في هموم إنسانيّة عميقة، وفي إحساس وجوديّ بالكَون وبالحياة، ما بين غُربة واغتراب وموت. والنوايسة شاعر اردني، حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من الجامعة الأردنية 2012، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، والاتحاد العام للكتاب العرب، ورئيس تحرير مجلة الفنون الشعبية/ وزارة الثقافة.

وصدر له في النقد: “المآل: قراءة تأويلية في نماذج من القصّة القصيرة في الأردن”، “وعي الكتابة: دراسة في تجربة إلياس فركوح السردية، عمان”، و”جدل المعنى والمبنى في العمل الروائي: دراسة تطبيقية”، و”المرأة، والسلطة، والتاريخ: قراءات ثقافية في الشعر العربي”. وله في الشعر “عزف على أوتار خارجية”، “الصعود إلى مؤتة”، “شجر الأربعين”، “كأنّني السّراب”، “أغنية ضدّ الحرب”، وله “ظل غيمة: مختارات شعرية”، وصدر له في المسرح والقصّة والرواية: مسرحية “بائع الأقنعة”، وقصص “ليالٍ ليست مفاجئة”، ورواية “الرّجيف”، ونص “السجون: بين السيرة والمخيلة”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق