بدء الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي بمشاركة الصفدي

هلا أخبار – يشارك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في الاجتماع الوزاري الموسع للتحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

ويعقد الاجتماع الوزاري، اليوم الإثنين، في روما بدعوة مشتركة من وزير الخارجية الإيطالي، ووزير الخارجية الأمريكي.

والتقى الصفدي على هامش الاجتماع، عددا من نظرائه لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

وفي التفاصيل، التقى الصفدي نظيره القطري؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين واستمرار التنسيق والتشاور حيال القضايا الإقليمية بما يخدم القضايا والمصالح العربية المشتركة.

وأجرى على هامش الاجتماع الوزاري الموسع للتحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي والاجتماع الوزاري حول سوريا، سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع وزراء خارجية كل من مصر والسعودية وقطر والمغرب ولبنان وتركيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا والنرويج والسويد وبلجيكا واليونان والدنمارك.

وجرى خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إضافة إلى الجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية. وأكد الصفدي في محادثاته مع نظرائه ضرورة العمل على إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي والمرجعيات الدولية المعتمدة. وشدد على ضرورة توفير الدعم الكافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) لتمكينها من الاستمرار بدورها ومهامها وفق تكليفها الأممي.

كما أكد الصفدي على ضرورة تكاتف الجهود المشتركة للوصول إلى حل سياسي في سوريا، بما يحفظ وحدة وسلامة أراضيها، ويعيد لها الأمن والاستقرار، ويخلصها من الإرهاب، ويفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية منها، ويوجد الظروف التي تتيح العودة الطوعية للاجئين. وشدد على أهمية استمرار المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته إزاء اللاجئين السوريين، وتوفير الدعم اللازم للدول والمجتمعات المستضيفة لهم ولمنظمات الأمم المتحدة ذات العلاقة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق