حداد: قمة بغداد تشجع التعاون والاستثمار في النقل

هلا أخبار – قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، الرئيس التنفيذي لشركة النقليات السياحية الأردنية (جت)، مالك حداد، إن مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في بغداد، ستعزز من التعاون في مجالات النقل بأنماطه المختلفة بين الدول الثلاث، وتشجع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.

وأضاف، اليوم الاثنين، أن القمة تضمنت مشاريع ورؤى استراتيجية ستصب في مصالح الدول الثلاث، خاصة في مجالات النقل والغاز والكهرباء.

وأشار إلى أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تفعيل اتفاق سابق لنقل المسافرين من خلال التنقل بتذكرة شاملة موحدة مع تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول.

وقال حداد: نأمل مع الأشقاء المصريين والعراقيين البدء التنفيذي لمشروع التذكرة الشاملة الموحدة، مشيرا إلى أن المشروع سيرى النور في شهر تشرين الأول المقبل.

وأكد أن انطلاقة المشروع ستكون نقطة مضيئة في مسيرة النقل البري بين البلدان الثلاثة، وأنه سيشهد إقبالا كبيرا من المسافرين بين البلدان الثلاثة خاصة من العمالة المصرية المؤهلة، وسيسهم في تشغيل العمالة الأردنية في إعادة إعمار العراق.

وأوضح أن المشروع سينقل المسافرين من مصر عبر الأردن إلى العراق بتذكرة موحدة تبلغ قيمتها 130 دولارا، يجري إصدارها من مكاتب شركة “سوبر جت” المصرية في القاهرة، لتنقلهم الشركة من القاهرة إلى ميناء نويبع ثم ينتقلون عبر شركة “الجسر العربي” إلى ميناء العقبة، بعدها تنقلهم شركة النقليات السياحية (جت) إلى حدود الكرامة مع العراق، وصولا إلى الوجهات العراقية بواسطة شركة نقل عراقية.

وقال حداد إن شركة النقليات السياحية (جت) ستستعين بشركات نقل أردنية للعمل إلى جانبها على نقل المسافرين والعمالة المصرية، مشيرا إلى أن هذا التعاون يأتي للحد من التداعيات الاقتصادية التي منيت بها شركات النقل الأردنية جراء أزمة فيروس كورونا.

وأكد أن مشروع التذكرة الموحدة بين البلدان الثلاثة سيسرع من تعافي قطاع النقل العام في الأردن، وسيدفعه قدما تجاه تحديث وسائط النقل. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق