برنامج تدريبي لممرضين حول الإبلاغ عن آثار اللقاحات الجانبية

هلا أخبار – نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتعاون مع نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات ومؤسسة استدامة النظم الصحية الممولة من الوكالة الأمريكية الدولية(USAID) برنامجا تدريبيا حول أهمية وآليات الإبلاغ النشط عن الآثار الجانبية للقاحات كورونا.

من جهته أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن البرنامج التدريبي الذي نفذه نخبة من صيادلة المؤسسة المختصين في مجال الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية يأتي ضمن إطار الجهود التي تبذلها المؤسسة للمتابعة الحثيثة لمأمونية جميع الأدوية واللقاحات خلال مرحلة التداول بعد مرحلة الدراسة وتقييم جميع الملفات الفنية المتعلقة بالمأمونية والفعالية من قبل لجان المختصة في المؤسسة.

وشمل التدريب عدة محاور رئيسية أهمها التواصل الفعال مع متلقي لقاحات كورونا لجمع المعلومات الدقيقة وطمأنتهم في حال ظهور أي أثر جانبي وإجراءات اليقظة الدوائية المتخذة للتعامل مع لقاحات كورونا وبما يضمن تسهيل الإبلاغ النشط عن الآثار الجانبية بالإضافة إلى آليات الإبلاغ والتواصل والفرق بين الابلاغ التلقائي عن الآثار الجانبية والابلاغ النشط.

هذا وشارك في التدريب الذي عقد عبر تقنية الاتصال عن بعد نحو 300 ممرض وممرضة من الكادر التمريضي الذي سيشارك في مركز الاتصال الوطني للإبلاغ النشط عن الآثار الجانبية للقاحات كورونا.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق