البلبيسي: قد نكون على أبواب موجة ثالثة

هلا أخبار – كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي عن ارتفاع ملموس بدأ بالظهور في المنحنى الوبائي خلال الأيام الماضية.

وبين البلبيسي في حديثه لبرنامج هذا المساء الذي يقدمه الزميل مهند مبيضين عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن الإشارة للارتفاع استنادا لمعايير تسجيل الإصابات ونسب إيجابية الفحوص ومعدل انتشار الفيروس.

ولفت إلى “أننا قد نكون على أبواب موجة ثالثة”، حيث “سجّلنا  767 إصابة اليوم، ويوم أمس 569 حالة، وقبله 406 حالات. مضيفا أن نسب الإيجابية كذلك ارتفعت من حدود 2.5% إلى 3.7%”

وشدد البلبيسي أن عيد الأضحى قد يكون فرصة لزيادة أكبر في الإصابة إذا ما فُقِد الالتزام وابتعد الأشخاص عن التقيّد بالإجراءات المعلنة من قبل وزارة الصحة خاصة مع وجود التجمعات.

ودعا الأفراد للتسجيل على منصة وزارة الصحة، للمساعدة في عدم عودة انتشار الفيروس إلى ما كان عليه، وأشار إلى أن عدد المسجلين بلغ نحو 3.3 مليون مسجل، تبقى منهم من غير المطعمين 600 ألف شخص.

وبين البلبيسي “لم نأخذ قرارا بالمزج بين المطاعيم، وكل اتجاهاتنا تشير إلى المزج بين أسترازينيكا وفايزر”.

وحول الفيروس المتحور دلتا، قال البلبيسي إنها أصبحت هي السائدة في العالم، حيث إن 90% من العينات في بريطانيا من هذا النوع.

وبين أن 80% من العينات المفحوصة في عمان لحالات مصابة بدلتا، مؤكداً أنها منتشرة أيضا في محافظات المملكة، لافتا إلى “أنه قد يعتبر مؤشرا إيجابياً لإن تواجد الفيروس المتحور له أسابيع، ولم نلحظ من وقتها زيادة ملموسة في الإصابات”.

وقال إن عدد المصابين بالفيروس المدخلين بالمستشفيات في الأردن يبلغ 489 حالة.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق