تصفح إلكتروني لـ “مكنز التراث الشعبي الأردني”

هلا أخبار – أعلنت وزارة الثقافة الأردنية عن مشروع المكنز الوطني للتراث الشعبي الأردني عام 2011، بهدف إحياء التراث وحفظه من الضياع، من خلال تكوين قاعدة بيانات في مجال المأثورات الشعبية بعد جمع الألفاظ المتداولة وشرح معانيها وضبطها وتشكيلها.

بعد عشر سنوات من التوثيق، أشهرت الوزارة المشروع الذي جُمِعَت من خلاله المفردات في اللهجة المحكية لكل منحىً من مناحي الحياة العامة في الأردن، ووضع شرح موجز لكلّ مفردة من المفردات التي جُمِعَت، وتصنيف سائر البيانات المتعلقة بالمكنز وإدخالها حاسوبياً وفق قاعدة بيانات خاصة، وتهيئة البيانات المدخلة فنياً وإخراجها في شكل معجم نوعي.

نُفِّذ العمل من خلال مسارين: الأول ما نص عليه مشروع الاتفاقية العربية لحماية المأثورات الشعبية عام 2010، والثاني يتمثّل بالمشروع الوطني لجمع التراث الشعبي الأردني ضمن خطة الوزارة لحفظ هذا التراث وصونه.

أُنجز المشروع على مرحلتين: الأولى جُمعَت خلالها مفردات الحياة الشعبية، وشرحها بإيجاز خبراء متخصّصون، والثانية تضمّنت فهرسة المفردات وتصنيفها وفق بناء معجمي.

جمعت اللجان المختصّة العاملة في المشروع ما يقارب مئة ألف مفردة تراثية في مختلف المجالات، ومن مختلف محافظات الأردن، حيث اعتمد منها خمس وسبعين مفردة لتوضع في معجم المكنز، بعد فرز المفردات المكررة وشطبها.

صدر المعجم بشكله الحالي في خمسة مجلدات، ليستفيد منه الباحثون في مجال التراث والأدب والفنون واللغة ومجالات علم الاجتماع والتاريخ، والقائمون على المتاحف، والإعلاميون المتخصصون في إعداد البرامج المرتبطة بالتراث، والقائمون على مراكز البحوث التراثية والاجتماعية والمكتبات المتخصصة بالتراث، ويشكّل معجماً نوعياً خاصاً بالتراث الشعبي ومفرداته المحكية.

لتصفح مجلدات المكنز الخمس إلكترونيا :

  1. المجلد الأول: العادات والتقاليد في المجتمع الأردني

https://alkutba.gov.jo/ar/node/2171

  1. المجلد الثاني: الأدب الشعبي وأشكال التعبير(1)

https://alkutba.gov.jo/ar/node/2172

  1. المجلد الثالث: الأدب الشعبي وأشكال التعبير (2)

https://alkutba.gov.jo/ar/node/2173

  1. المجلد الرابع: الفنون الشعبية وتقاليد أداء العروض والحرف الشعبية والمهن التقليدية

https://alkutba.gov.jo/ar/node/2174

  1. المجلد الخامس: المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون

https://alkutba.gov.jo/ar/node/2175





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق