صدور عدد خاص من مجلة “مقابسات حضارية”

هلا أخبار – أصدر المعهد الملكي للدراسات الدينية عددا خاصا من مجلة “مقابسات حضارية”، ضمن احتفالاته بمئوية الدولة الأردنية، وسلط الضوء على العيش المشترك في الدولة الأردنية خلال المئوية الأولى، وتوزعت محاورها على المجالات الدينية، والاجتماعية، والتاريخية، والثقافية، والقانونية والسياسية.

وقال المعهد، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن العدد الخاص من المجلة ضمَّ مقالا لسمو الأمير الحسن بن طلال رئيس مجلس أمناء المعهد، وحمل عنوان “على عتبة المئوية الثانية للدولة”.

وأضاف أنَّ العدد تضمن أيضا مقالا للأرشمندريت الدكتور بسام شحاتيت حول المحاكم الكنسية في الدولة الأردنية خلال المئوية الأولى، وكتبت تهاني روحي عن رؤية البهائيين في الأردن لدولتهم في المئوية الأولى، والدكتور جمال الشلبي كتب عن تحولات الدبلوماسية الدينية: أي دور للمؤسسات الدينية الأردنية، والدكتور حسين الخزاعي كتب عن القيم والتعددية والتحديات التي تواجه الأردن للانطلاق نحو المئوية الثانية، والدكتور زياد كفافي كتب عن الآثار في المملكة الأردنية الهاشمية خلال المئوية الأولى. وبين المعهد أن الأستاذ شكيب الشومري شارك بمقالة بعنوان: “بني معروف”، الدروز: تاريخ وعادات وتقاليد، وكتب الدكتور عبدالله إبراهيم الكيلاني عن دعائم العيش المشترك، والمطران الدكتور قيس صادق عن الأردن رياض العيش المشترك والوئام الديني. وأشار إلى انَّ العدد حمل مشاركة للدكتور ليث كمال نصراوين عن الحرية الدينية على عتبة المئوية الثانية للدولة الأردنية، والدكتور نارت قاخون كتب عن البيدر الأردني: التنوع البشري في فضاء الأردن الإنساني، والدكتورة هند غسان أبو الشعر كتبت ورقة تأسيسية بعنوان الأردن عبر التاريخ: المستقر وليس الممر. يشار إلى أن المعهد الملكي للدراسات الدينية هو مؤسسة وطنية جرى تأسيسها في عام 1994 لتكون مركزا متخصصا للبحث في شؤون الأديان والثقافات والحضارات الإنسانية المختلفة، ويمتد اهتمامه ليشمل الموضوعات ذات الصلة بالتعددية الدينية والثقافية والحضارية، وبدراسة التنوع الثقافي في العالمين العربي والإسلامي، والعمل على المحافظة عليه ورعايته وتطويره.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق