الصحة: تكثيف جولات المتسوق الخفي

هلا أخبار – أكد الدكتور أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي، أنه سيتم تشديد حملات التفتيش على المؤسسات والأفراد واتخاذ أشد الإجراءات بحق المخالفين.

وقال البلبيسي عبر راديو هلا، إنه سيكون هناك متسوق خفي مهمته الدخول إلى المنشأة ورصد الحركة فيها وفي حال عدم الالتزام سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنشآت والأفراد المخالفين، بحيث سيكون هناك تشديد للعقوبات وتكثيف حملات التفتيش.

وكشف البلبيسي عن دخول الأردن الموجة الثالثة من الجائحة، فالمؤشرات والمعايير جميعها تؤكد أن المنحنى الوبائي في المملكة بدأ بالارتفاع وهذا يشير إلى دخول الأردن الموجة، لكن يجب انتظار الحصيلة الأسبوعية، التي ستظهر يوم الجمعة المقبل وحينها تكون الأرقام أكثر وضوحاً.

وقال إن الأردن تجاوز الألف إصابة في اليوم الواحد، كما تجاوز نسب الإيجابية في الفحوصات عن 4.4%، ومعدل الانتشار الذي كان أقل من 1 بدأ بالارتفاع أيضا، مشيرا إلى ان السبب الرئيس في ارتفاع الإصابات عدم الالتزام من قبل المواطنين بإجراءات السلامة العامة والصحية وارتداء الكمامة .

وحول عملية التطعيم، أكد البلبيسي أنه بدأ منذ بداية الأسبوع إعطاء كل الأشخاص من 12 سنة فما فوق مطعوم فايزر دون موعد مسبق، كما تم تطعيم الأطفال من سن 17 فما دون بعد أخذ موافقة ولي الأمر، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت نموذج موافقة ولي الأمر الذي يرغب في تطعيم أطفاله في المراكز جميعها .

وأكد أن هناك إقبالاً جيداً لإعطاء المطعوم لهذه الفئة، حيث تم يوم أمس تطعيم 3500 طفل   من 12 – 17 عاماً، و 11 ألف شخص أعمارهم من 18 – 20 عامً بمجموع 14500 شخص أقل من 20 عاماً، كما وتم تطعيم 99 ألف شخص يومياً.

وحول تطعيم الفئة دون 17 عاما، أكد البلبيسي أن المطعوم آمن وليس إجبارياً أو ضرورياً للعودة للمدارس ولن يتم سؤال أي طالب بالفئة العمرية أقل من 18 عاما عن المطعوم للعودة للمدرسة، منوها في الوقت نفسه ان دول العالم تجري دراسات إعطاء المطعوم للفئة الأصغر من 6 – 12 عاماً.

وفيما يتعلق بإعطاء المطعوم للحوامل والمرضعات، أكد البلبيسي أنه لا يوجد ما يمنع من تطعيمهم، فالعديد من دول العالم تعطيهم المطعوم ومن بينها أمريكا التي تخصص لهم مطعوم فايزر، لكن نحن نخير المرأة الحامل أو المرضعة إن كانت ترغب بأخذه وفي حال لم ترغب عليها إجراء فحص PCR مجاني مرتين في الأسبوع حماية لها.

وأشار البلبيسي إلى أن أي شخص أخذ المطعوم يمكن أن يُصاب، لأن نسبة الحماية لأفضل أنواع المطاعيم تبلغ 95 % وعليه يبقى هامش  5 % غير محمية، لكن أهمية المطعوم  حماية الشخص من الإصابة الشديدة ويقلل من دخول المستشفيات ونسبة الوفيات.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق