الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الربط الأفريقي

هلا أخبار – أعلنت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم عن شراكتها في تنفيذ مشروع الربط الأفريقي الثاني، والذي يعد من أهم المشاريع التي قامت المنظمة بتنفيذها خلال السنوات الماضية بكلفة وصلت إلى 26 مليون يورو.

وبحسب بيان صحافي للمنظمة، اليوم الثلاثاء، مول الاتحاد الأوروبي ما نسبته 80 بالمئة من التكلفة، فيما تكفلت الجهات المستفيدة من المشروع بتغطية باقي التكاليف، حيث جرى تنفيذ المشروع بالتعاون مع الشبكات الإقليمية في أفريقيا.

وارتكزت أهداف المشروع في المساهمة في الحد من الفقر، وهجرة الأدمغة، والفجوة الرقمية، وذلك بإطلاق إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من أجل التنمية المستدامة في أفريقيا، من خلال تحسين عملية الربط التقني داخل القارة، وكذلك مع الخارج لدعم التواصل مع مجتمع البحث والتعليم العالمي.

ووفق البيان، فقد قامت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، بتحقيق العديد من الإنجازات ضمن هذا المشروع، بتوصيل شبكات البحث والتعليم، في كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر على الشبكة العربية للبحث والتعليم، وكذلك على الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم، ومن ثم إلى باقي الشبكات في العالم.

كما قامت المنظمة ببناء وتركيب المركز الرئيس لنظام إدارة الشبكة في لندن، حيث يحتوي هذا المركز على جميع التجهيزات الفنية لربط الشبكات العربية مع الشبكة الأوروبية وغيرها، بالإضافة إلى أنظمة التحكم وضبط ومراقبة الشبكة. وقامت المنظمة أيضاً بتجهيز المرحلة الأولى من مشروع الخدمة السحابية لخدمة الباحثين والأكاديميين العرب وقد جرى البدء بتقديم عدد من خدمات الحوسبة السحابية ضمن هذا المشروع.

ومن خلال التعاون مع شركائها في المشروع، قامت المنظمة العربية بعقد العديد من ورش العمل لتدريب العاملين في شبكات البحث والتعليم، إضافة إلى ورش عمل متخصصة للباحثين والأكاديميين حول استخدام شبكات البحث والتعليم، إضافة إلى عقد المؤتمرات المتخصصة وبمشاركة واسعة من القطاع الأكاديمي والتعليمي وصانعي القرارات والمتخصصين في هذا المجال. وقد جرى التركيز في التواصل مع مجتمعات البحث والتعليم في مجالات البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي وكذلك المواضيع البحثية التي تخص المنطقة.

وأعرب رئيس المنظمة الدكتور طلال أبو غزالة عن اعتزاز المنظمة بإنجاز المشروع ضمن مشروع الربط الأفريقي الثاني، والذي جرى من خلاله تقديم أفضل الخدمات للباحثين والأكاديميين في المنطقة، مثمنا دعم الاتحاد الأوروبي لمشاريع تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم، وكذلك الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم والشركاء في الشبكات الإقليمية للبحث والتعليم في أفريقيا.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق