الاتحاد الأوروبي قدّم 10 ملايين جرعة لقاح لأفريقيا

هلا أخبار – أشار الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن التكتل الموحد قدم للدول الأفريقية 10 ملايين جرعة فقط من اللقاحات المضادة لوباء كوفيد-19، في حين أن الصين تفعل المزيد، وسيكون لذلك عواقب جيوسياسية.

وقال بوريل في اليوم الختامي لدورة صيفية نظمتها جامعة مينينديز بيلايو الدولية /إسبانيا، “في أوروبا نبذل جهودًا هائلة، رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين قالت إننا سنعطي 200 مليون جرعة لأفريقيا. ولكن متى؟ المشكلة ليست الالتزام فحسب، بل الفعالية”، وفق ما نقلت وكالة آكي للأنباء اليوم الجمعة.

وأضاف المسؤول الأوروبي، آخر الأرقام التي لدي هي أننا ساهمنا في التطعيم في أفريقيا بعشرة ملايين جرعة. بالنسبة لقارة يبلغ عدد سكانها 5ر1 مليار نسمة، إنها بالتأكيد غير كافية. وقال، “نحن نقوم بالكثير، لكن هذا الكثير لا يكفي. يفعل الآخرون أكثر منا، أو على الأقل هناك إدراك لديهم بأنهم يفعلون أكثر منا، وسيكون لذلك عواقب جيوسياسية”.

ورأى بوريل أنه يجب أن نسرع في تنفيذ التزاماتنا. نحن أكبر الممولين لآلية كوفاكس، التي لا تظهر مع ذلك على أنها أوروبية، ولكن كهيئة دولية وسيطة واجهت أيضًا صعوبات في توفير اللقاحات بالكميات اللازمة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق