اتحاد الجامعات العربية يبحث عقد المؤتمر العربي الروسي

هلا أخبار – بحث امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة لدى لقائه في موسكو رئيس جامعة موسكو لومونوسوف الحكومية ورئيس اتحاد الجامعات الروسية الدكتور فكتور سادوفنيتشي سبل عقد المؤتمر العربي الروسي الثالث العام المقبل وتعزيز العلاقات العلمية والاكاديمية بين الجامعات العربية والروسية.

وناقش الجانبان، وفقا لبيان صحفي صدر عن الاتحاد اليوم الاحد،خلال الاجتماع الذي حضره الوفد المرافق للامين العام للاتحاد وعدد من رؤساء الجامعات الروسية زيادة تفعيل منتدى الشباب الروسي العربي بشكل اوسع لتعزيز الصداقة وتبادل الثقافي بين الجانبين .

وأشار الدكتور سلامة الى أهمية التعاون الروسي العربي في المجال الاكاديمي والعلمي بين الجامعات العربية، والذي أصبح يشهد تقدماً ملموساً في الآونة الاخيرة، مؤكدا أهمية عقد المؤتمر العربي الروسي الثالث العام القادم في جامعة جدارا خصوصا بعد النجاح الذي حققه المؤتمر الاول والثاني بين الجانبين.

وقدم سلامة للجانب الروسي شرحاً حول أبرز المشروعات والخطط الاستراتيجية الذي ينفذها الاتحاد، أبرزها التصنيف العربي للجامعات، ومشروع قاعدة الدوريات العربية الخاصة بقاعدة البيانات الدولية سكوبيس، والخطة الاستراتيجية للاتحاد، اضافة الى عدد من المشروعات الاكاديمية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبعض المنظمات والمؤسسات العربية والدولية.

وأكد ضرورة تفعيل مذكرة التعاون بين جامعة الدول العربية وجمهورية روسيا الاتحادية خصوصاً في المادة الثانية من المذكرة بتوسيع الخبرة في المجالات العلمية والتكنولوجية والبحوث العلمية، والتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعليم والثقافة وتنمية الموارد البشرية.

بدوره، أكد رئيس جامعة موسكو ورئيس اتحاد الجامعات الروسية الدكتور سادوفينتشي أنه سيسعى الى تنفيذ بنود هذه الاتفاقية، وزيادة حجم التعاون في المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية مع الجانب العربي.

وأوضح الدكتور سادوفينتشي رئيس اتحاد الجامعات الروسية الذي يضم 1500جامعة حكومية روسية، ان اتحاد الجامعات الروسية، واتحاد الجامعات العربية أسهما في تقريب وجهات النظر بين الجانبين في العديد من المجالات الاكاديمية والثقافية مؤكدا ان بلاده ترغب في تطوير هذه العلاقات المشتركة لتحقيق اهدافهما بنجاح.

وتطرق الى ضرورة الارتقاء بدور منتدى الشباب الروسي العربي الذي يأمل ان يكون قاعدة واسعة للتعاون بين الشباب لتبادل الثقافة والمعرفة وتعزيز الصداقة .

وعلى هامش الزيارة تم توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الجامعات العربية الذي يمثله الامين العام للاتحاد الدكتور عمرو سلامة ومنظمة الشعوب الاورواسيوبة الذي يمثلها الامين العام للمنظمة الدكتور بلانتيوف والتي حددت آلية ومبادئ التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق