مشتركة نيابية تواصل إقرار مواد بـ”البلديات واللامركزية”

هلا أخبار – واصلت اللجنة المشتركة النيابية (القانونية والإدارية)، إقرار مواد بمشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة2021.

وقال رئيسها النائب محمد الهلالات، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته اليوم الاثنين بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان وزير دولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، إن اللجنة اقرت عددًا من من مواد المشروع بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها والاستئناس بآراء المعنيين.

وأضاف أنّ اللجنة ستواصل عقد المزيد الاجتماعات مع الجهات المختصة لإقرار ما تبقى من مواد مشروع القانون؛ تمهيدا لرفعه لمجلس النواب.

من جهته، قال كريشان إن مشروع القانون جاء لتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار وتطبيق مبدأ اللامركزية على مستوى المحافظات من خلال نقل بعض صلاحيات المركز ومهام الإدارات الى المحافظات بمجالسها المختلفة، فضلا عن تعزيز الدور التكاملي بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية من خلال تحديد صلاحيات كل مجلس بما يعزز الجانب التنموي والاستشاري كلا حسب اختصاصه.

بدوره، قال الخرابشة إن مشروع القانون سيحدد مهام وصلاحيات المحافظة والمجلس التنفيذي والمجلس البلدي بالإضافة الى تمييز مهام وصلاحيات المجلس البلدي عن مهام وصلاحيات البلدية وتأسيس معهد لتدريب وتطوير مهارات رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات ومجالس البلدية وموظفيها.

يذكر أن اللجنة شرعت الأسبوع الماضي بمناقشة مشروع القانون بعد عقدها لسلسلة اجتماعات التقت خلالها بالعديد من الفعاليات الاكاديمية والقانونية والشعبية وأصحاب الخبرة استمعت الى ملاحظاهم واقتراحاتهم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق