دعوات لإيلاء البحث العلمي مزيدا من الدعم

هلا أخبار – دعا علماء وباحثون إلى إيلاء البحث العلمي والمشاريع العلمية مزيدا من الدعم وتسهيل الحصول على التمويل اللازم لها لخدمة القضايا الوطنية والعملية البحثية والعلمية بشكل عام.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، مساء أمس الأحد، بعنوان ” فرص الحصول على مشاريع أوروبية مدعومة”.

وعرض خبير المشاريع الأوروبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور فهمي أبو الرب، ملخصا لفرص الحصول على دعم من قبل الاتحاد الأوروبي،مستعرضا العديد من النصائح والأمثلة لإعداد المشاريع الناجحة لتلك المشاريع.

وناقش المشاركون من جامعات ومؤسسات بحثية ووزارات ومراكز أبحاث، المشاكل التي تواجه الباحثين في الأردن وتحول دون حصولهم على دعم من قبل الجهات الداعمة، مؤكدين أن من أهم أسباب عدم التقدم بمقترحات بحثية هو عدم وجود شبكة شركاء أوروبيين في مؤسساتهم مما ينعكس سلبا على قدرتهم للتقدم بمقترحات بحثية.

وأكد نائب رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور سميح أبو بكر، أهمية تدريب وتوجيه الباحثين والمهتمين وتزويدهم بالمهارات اللازمة حول كيفية الحصول على الدعم اللازم لبحوثهم ومشاريعهم، بما يحقق المصالح الوطنية ويرفع من سوية البحث العلمي ويخرج بنتائج تنعكس ايجابا وتحقق الهدف المرجو من أي مشروع أو بحث.

واشتملت الندوة على العديد من المداخلات التي اجمعت على ضرورة تزويد الباحثين والمهتمين بالمعلومات اللازمة والآلية التي يضمنوا من خلالها الحصول على دعم دولي لمشاريعهم وبما يخدم قضايا البحث العلمي والأكاديمي والقضايا الوطنية ذات الأولوية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق