السفير العراقي: الملك شدد على ضرورة تنفيذ مخرجات قمة بغداد

هلا أخبار – أكد سفير جمهورية العراق لدى المملكة حيدر العذاري، أن جلالة الملك عبد الله الثاني شدد خلال لقائه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي على ضرورة تنفيذ مخرجات قمة بغداد.

وقال خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج هنا الأردن، إن اللقاء كان مثمراً، حيث أكد جلالته على أهمية العلاقة الأردنية العراقية.

وأضاف أنه شهدنا خلال الفترة الماضية زيارات مكثفة لوفود عراقية إلى العاصمة عمان، وسيكون خلال الأسابيع المقبلة زيارات أخرى، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوة لرئيس مجلس النواب الأردني لزيارة العراق.

وبين العذاري أن زيارة رئيس مجلس النواب العراقي ولقائه رئيس مجلس النواب الأردني تأتي بعد أسابيع قليلة من قمة بغداد، واستكمالاً لقمة بغداد مخرجاتها، حيث تضمنت اجتماعات مكثفة أكدوا خلالها على عمق العلاقة بين البلدين الشقيقين وعلى ضرورة تقويتها وزيادة زخم الزيارات الرسمية وترجمة المشاريع على أرض الواقع بما يخدم الشعبين.

وأكد العذاري أن قمة بغداد فتحت الأبواب لتكامل اقتصادي تجاري صناعي يستخدم الشعوب الثلاثة (الأردن والعراق ومصر)، وسيكون الباب مفتروحاً أمام الدول العربية والشقيقة الأخرى فالتنسيق الثلاثي سيكون بداية لتنسيق أوسع كوننا نواجه تحديات كبيرة مثل كورونا التي خلقت تحديات اقتصادية أخرى.

وقال إن هناك 3 مشاريع تم التأكيد عليها بين العراق والأردن، وهي الربط الكهربائي، والمنطقة الصناعية والحدودية، وأنبوب النفط الناقل بين البصرة والعقبة.

وأضاف أن هناك تنسيق أمني واستخباراتي وعسكري في أعلى المستويات بين البلدين، فالأردن يمتلك إمكانيات وقدرات كبيرة في الجانب العسكري، وقبل يومين وصل وفد برئاسة التصنيع الحربي العراقي إلى المملكة، الهدف منها خلق تعاون عسكري مع الأردن، كما وأنها تنصب في مخرجات قمة بغداد وزخم زيارة الوفود بين البلدين .

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق