منحة أوروبية بـ18.6 مليون يورو لمشروع الصرف الصحي في الرمثا

هلا أخبار – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة والسيد لوك لوكبيالك مدير مكتب الوكالة الفرنسية للإنماء (AFD) في عمان على اتفاقية منحة بقيمة 18.6 مليون يورو مقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال آلية الاستثمار لدول الجوار (NIP) كجزء من حزمة تمويل بقيمة 98.6 مليون يورو لدعم تطوير مشروع جديد لجمع ومعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الرمثا وسهل حوران.

ويهدف المشروع إلى زيادة قدرة تجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي لنظام الصرف الصحي الحالي، ثم التوسع لاحقًا لتغطية المناطق غير المخدومة في منطقة الرمثا.

وسيخدم مشروع مياه الصرف الصحي في الرمثا وسهل حوران 180 ألف شخص بحلول نهاية عام 2030، مع زيادة بنسبة 61٪ في عدد المستفيدين من خدمات الصرف الصحي في المنطقة، وسيتم تنفيذ توسعة محطة معالجة الرمثا على مرحلتين لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 22 ألف متر مكعب في اليوم مقارنة بالطاقة الحالية البالغة 5400 متر مكعب.

وسيتم نقل المياه المعالجة عبر خط رئيسي بطول 8 كيلومترات إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في وادي شلالة ثم إلى قناة الملك عبد الله لتغذية القطاعات الزراعية في وادي الأردن.

ويتضمن المشروع بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 11000 متر مكعب في اليوم ومحطة طاقة تستخدم الغاز الحيوي الناتج عن عملية المعالجة. كما يضم المشروع شبكة تجميع مياه الصرف الصحي بطول 100 كيلومتر وأربع محطات ضخ لنقل المياه العادمة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق