الأمم المتحدة: النساء والفتيات أكبر المتأثرات بالجائحة

هلا أخبار – أقام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالشراكة مع المجلس الأعلى للسكان، مساء الأربعاء، حفلاً فنياً أحيته الفنانة الأردنية مكادي نحاس بمناسبة اليوم العالمي للسكان، بحضور شركاء الصندوق، مع التزام الحاضرين بالإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا.

واستهلت مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان إنشراح احمد وقائع الحفل، الذي بثه الصندوق عبر صفحته على فيسبوك، بكلمة ترحيبية حول موضوع الاحتفال لهذا العام وهو: “الحقوق والخيارات هي الإجابة: سواء كانت طفرة في المواليد أو تحديد النسل، فإن الحل لتغيير معدلات الخصوبة يكمن في إعطاء الأولوية للصحة والحقوق الإنجابية للجميع”.

وقالت إن النساء والفتيات كنّ أكبر المتأثرات بالجائحة التي ألقت بظلالها عليهنّ بشكل غير متساوٍ مقارنة بأقرانهنّ الرجال والفتيان، لاسيما أن الأعباء المنزلية ومهام الرعاية غير مدفوعة الأجر التي زادت عليهنّ في فترة الإغلاق، وما زاد الأمور تعقيدا ازدياد العنف الممارس ضدهنّ بنسبة 33 بالمئة خلال شهور الإغلاق الثلاثة الأولى للجائحة، وفقاً لتقرير التقييم السريع الذي أعده الصندوق، وشكرت الحكومة الأردنية والشعب الأردني على كرمهم وتعاونهم في تحقيق رؤيا الصندوق”.

بدورها قالت المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية أندرس بيدرسن، إنه من الخطأ تحديد المساواة بين الجنسين، والحقوق الجنسية والإنجابية على أنها قضايا تخص المرأة فقط، مؤكدة أننا لا نتقدم بالسرعة المطلوبة باتجاه المساواة بين الجنسين”.

بدورها، أكدت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي على الشراكة مع الصندوق و الجهات الوطنية ومنظومة الأمم المتحدة.

وقالت: في اليوم العالمي للسكان الرسالة الأساسية هي أن التخطيط يجب أن يأخذ الفئات السكانية المختلفة كالمرأة والشباب والشابات وكبار السن، وذوي الإعاقة، واللاجئين وغيرهم في عين الاعتبار.

من جهتها، قالت الفنانة مكادي نحاس إنها سعيدة أنها تحيي هذا الحفل للسنة الثانية على التوالي، مضيفة أنه “لا يمكن للبشرية أن تخرج من كل المآزق إلا من خلال الفنون والثقافة والتعليم، لأن المال لا يحل جميع المشاكل”.

وقدّمت نحاس مجموعة من أغنياتها التراثية والتي لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور، كما تخلّل الحفل مسابقة تتعلق بالمحاور التي يعمل بها الصندوق في الأردن والخدمات التي يقدمها، وكانت الجوائز من نصيب 5 فائزين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق