الأردن والعراق ينهيان تخصيص أرض المدينة الاقتصادية

هلا أخبار – أحمد الزبون – أكد مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أنّ اللقاءات الأردنية والعراقية مكثفة لإقامة المدينة الاقتصادية بعد الانتهاء من إجراءات تخصيص الأرض من الجانب العراقي لغايات المشروع علما بأن الأردن سبق وان انهى إجراءات تخصيص الأرض من جانبه.

وأضاف المسؤول، في حديثه لـ هلا أخبار، أنّه تم تشكيل لجنة توجيهية للإشراف على انشاء المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية المشتركة؛ وذلك في ضوء الحرص المشترك لتسريع انشاء المدينة.

وأشار إلى وجود اتصالات مع جهات دولية لغرض المساعدة في اجراء الدراسات الأولية اللازمة للمشروع.

وقال إن الجانبين بحثا خلال اجتماع أمس عقد عن بعد بواسطة تقنية الاتصال المرئي والمسموع أمس الأحد برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ووزير الصناعة والمعادن العراقي السيد منهل عزيز الخباز بحضور عدد من المسؤولين من كلا البلدين وأعضاء اللجنة التوجيهية العليا لإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة، آليات العمل اللازمة لمشروع المدينة الاقتصادية.

وأكد الجانبان أن المشروع الذي يأتي في اطار مشاريع التعاون الثنائي بين الأردن والعراق يستهدف تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية ويسهم في تحقيق التكامل في عدد من القطاعات التي ستعود بالنفع على الطرفين.

وكما لفت إلى أنه تم تحديد الخطوات اللاحقة لهذا المشروع والتي سيتم بلورتها من خلال اجتماعات اللجان الفنية من كلا الجانبين والتي ستعقد في عمان الأسبوع المقبل بحيث يتم وضع خطة عمل واضحة والاتفاق على توحيد الإجراءات وآليات العمل والامتيازات والاطر القانونية؛ تمهيدا لطرح عطاءات دراسات الجدوى والإجراءات التنفيذية اللازمة للمشروع بعد انتهاء الجانب العراقي من تخصيص قطعة الأرض اللازمة للمدينة وسبقه بذلك الجانب الأردني.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق