تنسيق ثلاثي على صيغة التعاون الصناعي النهائية (تفاصيل)

هلا أخبار – أحمد الزبون – أكد مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أن الأردن والعراق ومصر ينسّقون للتوافق على الصيغة النهائية على مشروع مذكرة تأطير التعاون والتكامل الصناعي؛ تمهيداً لاعتمادها والتوقيع عليها في اقرب فرصة ممكنة.

وقال المصدر، ردا على استفسارات “هلا أخبار”، إن المذكرة بين الدول الثلاث تطمح إلى بناء تكامل صناعي بين الدول الأطراف وتعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في المجال التطوير الصناعي، وتحقيق الوفرة في الإنتاج واتساع حجم السوق الذي سيشجع على تطوير القدرات الإنتاجية والتنافسية، وتعزيز المنافسة، وجذب وتوجيه الاستثمارات الى المشروعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف، أن المذكرة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من قرب المسافات بين الدول الثلاث، ما يسهل انتقال الافراد والبضائع ورؤوس الأموال إلى جانب الاستفادة والمعرفة التكنولوجية والخبرات التصنيعية المتراكمة التي تتمتع بها كل دولة من الدول الأطراف.

وتسعى المذكرة، وفق المصدر، إلى توفير موارد الطاقة والمواد الخام والطاقات الإنتاجية الكبيرة والأيدي العاملة الماهرة وتعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث.

وكما شدد على أن المذكرة المقدمة من الأردن تطمح إلى تعزيز التكامل الصناعي في القطاعات الصناعية ذات الاهتمام المشترك بما فيها: الكيماويات، أسمدة المبيدات الزراعية، الملابس، السيراميك، الجلود، الأدوية البشرية والبيطرية، فضلا عن تسهيل نفاذ البضائع المتبادلة وتخصيص مسارات سريعة للبضائع المتداولة واستكمال الربط الالكتروني بين الإدارات الجمركية في أسرع وقت ممكن.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق