أوبك تبقي على توقعاتها بنمو الطلب على النفط العام الجاري

هلا أخبار – أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على توقعاتها الخاصة بنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير للعام 2021 عند مستوى 6 ملايين برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 6ر96 مليون برميل يومياً، لكنها رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي، خاصة القطاعات غير كثيفة الاستخدام للنفط خلال العام الجاري.

وفي المقابل، جرت مراجعة تقديرات الطلب للربع الأول من العام 2021، والتي تبين أنها أقل من المتوقع بوصولها إلى 61ر92 مليون برميل يومياً، مقابل 81ر92 مليون برميل يومياً، وفقاً للتوقعات السابقة بشكل رئيس في الدول الأميركية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبحسب تقرير “كامكو إنفست” حول أداء أسواق النفط العالمية لشهر آب الجاري، تأثر الطلب خلال هذا الربع بوصول الطلب على البنزين إلى مستويات أقل من المتوقع بسبب القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19, وقابل ذلك مراجعة أخرى تصاعدية بنفس المستوى لتقديرات الطلب للربع الثاني من العام 2021 بشكل رئيس في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تقدر الآن بنحو 51ر95 مليون برميل يومياً مقابل31ر95 مليون برميل يومياً المتوقعة سابقاً.

وتوقع التقرير أن يزداد الطلب في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 58ر2 مليون برميل يومياً في العام 2021، أي أقل بمقدار 1ر0 مليون برميل يومياً عن التوقعات السابقة، ليصل إلى 64ر44 مليون برميل يومياً, كما توقع أن يؤثر انتعاش الطلب بوتيرة أبطأ من المتوقع في العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في آسيا والمحيط الهادئ على الطلب على وقود النقل في العام 2021.

وجرى رفع توقعات الطلب للدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1ر0 مليون برميل يومياً، بزيادة متوقعة قدرها 4ر3 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 9ر51 مليون برميل يومياً هذا العام.

وقال التقرير:عكست تلك المراجعة تحسن الطلب بمستويات أفضل من المتوقع على الوقود الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والذي قابله جزئياً تراجع معدلات التنقل وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض الطلب من الهند خلال هذا الربع.

وكشفت الاتجاهات الأخيرة أن عودة ظهور سلالة “دلتا” المتحورة قد أثر على الطلب على خام الشرق الأوسط، وخاصة من المشترين الآسيويين. كما خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب في منطقة آسيا وجزر المحيط الهادئ التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتتوقع الوكالة أن يرتفع الطلب في هذه المنطقة بمقدار 170 ألف برميل يومياً على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2021، وهي أقل زيادة لجميع مناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وبالنسبة للهند، من المتوقع أن يزداد الطلب بمقدار 310 آلاف برميل يوميا في العام 2021 بعد انتعاش الحركة والنشاط الاقتصادي في تموز 2021، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. وتقدر الوكالة أن عودة ظهور فيروس كوفيد -19 قد أثر على الطلب بمقدار 120 ألف برميل يومياً في تموز 2021 وسيكون أقل بمقدار 5ر0 مليون برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي خلال النصف الثاني من العام 2021.

(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق