حنيفات: تحرير كامل لمدخلات الانتاج خلال 3 أشهر

زيادة الصادرات الزراعية بنسبة 25%.. ونعمل على إخراج المزارعين من الريعية إلى الانتاجية

هلا أخبار – قال وزير الزراعة خالد حنيفات، إن لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني يوم أمس بممثلين عن القطاع الزراعي، حمل توجيهات مباشرة وغير مباشرة للنهوض في القطاع الزراعي.

وأضاف في حديثه لإذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج “هنا الأردن”، أن جلالة الملك كرر الحديث عن القطاع الزراعي وعن الأمن الغذائي وعن دور القطاع بالاقتصاد الأردني وتوفير فرص العمل.

وأشار إلى أن اللقاء ركّز على توظيف المتاح من الإمكانات والموارد الطبيعية للنهوض بهذا القطاع، مؤكدا أن اللقاء كان فرصة حقيقية للمزراعين لإيصال صوتهم مباشرة لجلالة الملك.

وأردف قائلا “توجيهات جلالة الملك المباشرة للحكومة تتمثل بوضع حد لهذه التحديات بل وتحويلها إلى فرص”.

ولفت إلى أن المزارعين ركزوا على التحديات المرتبطة بالمياه ومدخلات الإنتاج والعمالة ومصادر التمويل والتصنيع الزراعي.

وشدد على أن الوزارة بدأت بتنفيذ خطة وطنية للقطاع الزراعي من خلال 8 محاور مختلفة تبدأ بمدخلات الانتاج، كاشفا أن هنالك تعليمات محدثة ستصدر هذا الشهر لتحرير مدخلات الانتاج، و”سنصل خلال 3 أشهر إلى تحرير كامل لمدخلات الانتاج”.

ونوه بأنه تم ضخ 35 مليون دينار قروض زراعية بدون فائدة، فضلا عن ضخ 5 مليون دينار لمشروع التشجير الذي وفر فرص عمل مؤقتة للشباب.

وقال إنه سيتم العمل خلال الشهر المقبل على إحلال العمالة الأردنية بدلا من الوافدة، من خلال مشاريع الشراكة ما بين القطاعين، عبر مزارع ريادية مهمة جدا وبرامج تدريبية.

وأوضح أنه سيتم البدء بمشروع تدريبي بقيمة 5 مليون دينار خلال منتصف شهر أيلول، وسيتم التركيز على مناطق الغور ووادي الأردن، حيث تم توفير تمويل المشروع الأسبوع الماضي.

وبيّن أن هنالك زيادة في الصادرات هذا العام بنسبة 25%، مشددا على أن المزارع الذي لا يتطور ولا يتابع التكنولوجيا سيعاني “ونحن نعمل على إخراج المزارعين من الريعية إلى الانتاجية”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق