توقع بدء نقل النفط العراقي إلى الأردن مطلع أيلول

هلا أخبار – يوسف الشبول – توقع مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل الذيابات بدء نقل النفط العراقي إلى الأردن مطلع أيلول المقبل.

وأكد في حديث لـ”هلا أخبار” الأحد، أن قرار السماح للشاحنات الأردنية والعراقية، بالدخول للبلدين بنظام "door to door"، اعتبارا من الأحد لا يعني بدء نقل النفط العراقي إلى الأردن، لكنه يتيح للشركة تزويد المملكة بالنفط حال صدور الموافقات على تأشيرات السائقين.

ولفت إلى تأخر في بدء عملية النقل لعدم صدور تأشيرات السائقين الأردنيين البالغ عددهم 3500 سائق، كما لم يصدر من الجانب العراقي أي تصريح للسائقين العراقيين.

وبين رفع قائمة أسماء السائقين الأردنيين إلى نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، وبصفته نائب النقيب أكد الذيابات لهلا أخبار تزويد وزارة النقل بالقائمة التي أرسلتها بدورها إلى الداخلية للحصول على الموافقات الأمنية.

كما أكد أن الشركة الناقلة ومن خلال وزارة الخارجية والسفير الأردني لدى بغداد زودت السلطات العراقية بأسماء السائقين العراقيين لإصدار تأشيراتهم.

وأشار إلى أن الشركة بانتظار صدور الموافقات لتبدأ 800 صهريج بنقل النفط من بيجي في العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء.

وأوضح الذيابات في تصريح سابق لهلا أخبار أن عدد الصهاريج الناقلة سيكون مناصفة بين الأردن والعراق بواقع 400 من كل بلد، مبينا أن الشركة الأردنية الناقلة ستسخدم 400 صهريج منها 50% تتبع للشركة والأخرى أهلية.

وأكد الذيابات أن الشركة قامت بالاستعدادت الكاملة لبدء عملية النقل، مضيفا أن سائقي الصهاريج سيخضعون لتطبيق البروتوكولات الصحية إضافة إلى تلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

ولفت إلى أن الصهاريج ستنقل نصف مليون طن من النفط الخام على مدار عام، بمعدل 3.7 مليون برميل بما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميا.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق