صدور كتاب رحلة في السينما الفرنسية للناقد السينمائي ناجح حسن

هلا أخبار – صدر حديثا كتاب “رحلة في السينما الفرنسية” للناقد السينمائي والزميل الصحافي ناجح حسن عن خطوط وظلال للنشر والتوزيع في عمان.

واستهل المؤلف كتابه الذي جاء في 173 صفحة من القطع الصغير، بإهداء إلى الناقد السينمائي الأردني الراحل حسان أبوغنيمة الذي أسس النادي السينمائي الأردني عام 1979 وله العديد من المساهمات والاصدارات بفن السينما.

وتناول الكتاب العديد من الأفلام الفرنسية الروائية والتسجيلية المهمة بحيث قدم المؤلف قراءة لموضوعاتها ومخرجيها وأبرز ما اتسمت به تلك الأفلام.

وجاء في الغلاف الاخير للكتاب؛ أن السينماء الفرنسية تحتل مكانة رفيعة في عالم الفن السابع فهي التي عرفت العالم بالبدايات الأولى لدنيا الأحلام والأطياف ومن فرنسا انطلقت الى ارجاء المعمورة، وغدت منجزاتها الأولى تؤرخ ضمن أدبيات النقد السينمائي باعتبارها من أبرز الكلاسيكيات وحفرت وما زالت عالقة في ذائقة وعشاق الإبداع السينمائي ممن ينشدون صنوف الأدب والفلسفة والثقافة والفنون والفكر والبهجة، وما زال صناع السينما الفرنسية يشكلون القامات الرفيعة ممن نجحوا في فهم وابتكار لغة جديدة للخطاب الانساني الذي يتأسس على مفردات وابعاد الصورة السينمائية وهو ما جعلها مادة حيوية في الدراسة والتذوق داخل مؤسسات أكاديمية واندية التنشيط السينمائي.

ويسلط هذا الكتاب الضوء على ملامح هذه السينما ويعاين بعضا من المحطات في مسيرتها عبر نماذج متاحة بفعل مشاهدات في أكثر من احتفالية ومهرجان رغم بعض التحديات التي فرضتها قواعد واحكام توزيع وعروض الأفلام الفرنسية بالصالات المحلية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق