زواتي: نعمل على سن تشريعات لجلب مركبات تعمل على الغاز

هلا أخبار – أحمد زبون – كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، عن توجه الوزارة لسن تشريعات ناظمة؛ لجلب مركبات تعمل على الغاز.

وقالت في حديثها خلال مؤتمر المياه والطاقة، الأربعاء، إن الوزارة تعمل على تنويع مصادر النفط الخام، مع الإشارة إلى أن الأردن يستورد نصف احتياجاته من خلال مصفاة البترول، واصفة زيادة الكميات المستخرجة من حقل حمزة للنفط بـ”الخطوة الإيجابية”.

وأوضحت أن الاستطاعة المركبة للطاقة المتجددة بلغت 2.270 ميغاواط، منها 625 ميغاواط من طاقة الرياح والمتبقي من الطاقة الشمسية، ما يثبت الاستفادة من الطاقة المتجددة، وفق زواتي.

وبيّنت أن استراتيجية الطاقة التي أُطلقت العام الماضي، تهدف إلى التزود بالطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة واستدامتها وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية.

وأشارت زواتي إلى أن الأردن يسعى من خلال الاستراتيجية إلى إنشاء مركز لتبادل الطاقة عبر أنبوب النفط العراقي مع إمكانية توصيله إلى مصفاة البترول وبيعه كبنزين ومشتقات أخرى.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية توقعت إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 15% عبر مشروع الصخر الزيتي، مستدركة قولها بأنه لم يتحقق بسبب عدم بدء تنفيذ المشروع.

وأشادت بالشراكة المتميزة بين الأردن وألمانيا بشأن مشاريع الطاقة، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء أكاديمية في جامعة الحسين التقنية.

وعن اجتماع عمّان، أكدت على الحاجة إلى أعمال إصلاحية كبيرة على الشبكة -خط الكهرباء العربي- لإيصال الكهرباء إلى لبنان، وذلك جراء الدمار الذي تعرض له في الجانب السوري.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق