المحاسنة: جفاف سد الوالة لن يؤثر على مياه شرب مأدبا

و"وادي الأردن" غير مسؤولة عن تعويض مزارعي الهيدان

هلا أخبار – يوسف الشبول – أكدت أمين عام سلطة وادي الأردن منار المحاسنة، أن جفاف مياه سد الوالة يعود إلى انخفاض الهطل المطري والسحب الجائر للمياه من السد.

وأوضحت في حديث لـ"هلا أخبار" السبت، أن أغلب السدود في الأردن تعتمد بشكل كبير على الموسم المطري في تغذيتها، مبينة أن سدود الوالة والموجب والتنور تعتمد بشكل كامل على مياه الأمطار، بسبب عدم وجود رافد مائي لها من ينابيع أو سيول أو أنهار.

وقالت إن الموسم المطري لهذا العام جاء متواضعا جدا، حيث سجل انخفاضا مقداره 80 مليون متر مكعب من المياه مع بداية موسم الصيف مقارنة مع بداية الموسم الماضي.

ولفتت إلى أن مياه سد الوالة تستخدم لتغذية الآبار الجوفية في وادي الهيدان، والتي تستخدم لتزويد محافظة مأدبا بمياه الشرب، مؤكدة أن جفاف المياه في السد لن يؤثر على مياه الشرب في مأدبا.

ووضعت سببا آخر لجفاف مياه السد تمثل بسحب جائر للمياه من قبل المزارعين في وادي الهيدان والذين يقومون بسحب المياه من البحيرة مباشرة بشكل مخالف.

وأوضحت أن السلطة غير مسؤولة عن تعويض المزارعين في أراضي الهيدان والذين سحبوا المياه دون التزامهم بـ “مشاريع ري”، مؤكدة في الوقت ذاته التزام السلطة بتأمين المياه لمشاريع الري والوحدات الزراعية التي تحوي أجهزة وشبكة ري على طول منطقة اختصاص وادي الأردن.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق