السعودية تحذر الوافدين: من لا يعود لعمله لن يعود للمملكة

هلا أخبار – ذكرت المديرية العامة للجوازات في السعودية أن العمال الأجانب الذين يسافرون إلى خارج البلاد ولا يعودون سوف يحرمون من دخول المملكة لمدة ثلاثة أعوام، وفقا لما ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن لا يجوز للعامل الأجنبي أن ينهي إقامته وهو خارج المملكة، وأن التعليمات لا تسمح لا بتحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى خروج نهائي طالما أن المستفيد (العامل) لم يعد إلى السعودية.

ولفتت إلى أنه يستثنى من ذلك العمال الذين يعودون إلى العمل مع نفس صاحب العمل القديم ولكن بعد الحصول على تأشيرة جديدة، بالإضافة إلى أن يستثنى من ذلك القرار المرافقين مثل الزوجة والأولاد.

ونوهت إلى أن العمال المنزليين قد يصبحون بحكم الذين خرجوا من البلاد بشكل نهائي بعد بمرور بعد مرور ٦ أشهر من انتهاء صلاحية سريان تأشيرة الإقامة أو بالتواصل من خلال خدمة الرسائل والطلبات عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية بعد ٣٠ يوماً من انتهاء صلاحية التأشيرة.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة تحتسب من تاريخ أول خروج.

وشددت على إمكانية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية خلال 15 يوما من تاريخ البلاغ، من خلال خدمة “تواصل” عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، فقد بلغ عدد العمال الأجانب في البلاد حتى نهاية الربع الثاني من العام 2019 نحو 10 ملايين شخص وبالتالي يشكلون قرابة 76 بالمئة من مجمل القوى العاملة في السوق.

وشكلت نسبة بطالة العمالة الأجنبية الوافدة في السعودية 0.3% حتى نهاية الربع الثاني 2019، منها قرابة 0.2% نسبة بطالة الوافدين الذكور في السعودية، حيث وصلت نسبة بطالة الوافدات الإناث 0.9%، بينما بلغت نسبة بطالة السعوديين والوافدين 5.6 في المئة.

تجدر الإشارة إلى أنه ووفقا لبيانات صادرة عن البنك الدولي، فإن السعودية تعد ثاني أكبر مصدِّر للنقد الأجنبي للخارج، بعد الولايات المتحدة.

عكاظ





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق