الكسبي: اللقاءات مع العراقيين تهدف لتحقيق جدوى اقتصادية

الوفد الاردني الزائر الى بغداد يلتقي وزير الكهرباء العراقي

هلا أخبار – أكد رئيس الوفد الأردني الزائر الى بغداد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي أن المشاريع المشتركة بين الاردن والعراق تحظى باهتمام من قبل حكومتي البلدين لعكسها على ارض الواقع بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وقال الكسبي خلال اجتماع عقده والوفد الأردني المرافق له وبحضور سعادة السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة مع وزير الكهرباء العراقي المهندس عادل كريم إن اللقاءات تأتي لمتابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي عقدت في 27 شهر حزيران الماضي بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لترجمة العلاقات الأخوية على ارض الواقع من خلال مشاريع اقتصادية استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة خاصة في المجالات كافة بما فيها مجال البنية التحتية والطاقة.

وشدد على أن الهدف من هذه اللقاءات والاجتماعات مع الاشقاء العراقيين هو تحقيق جدوى اقتصادية تخدم البلدين الشقيقين بما يدعم خطط التنمية المستدامة ودعم اقتصاد البلدين.

وبين الكسبي أن اللقاءات التي يجريها الوفد الأردني تركز على تعزيز افاق التعاون بين البلدين ومتابعة الاتفاقات لتنفيذ المشاريع المشتركة والتي تعنى في المجالات كافة بما فيها الطاقة وما يتعلق بالبنية التحتية.

بدوره أكد وزير الكهرباء العراقي المهندس عادل كريم، أن الأهمية الاستراتيجية لمشروع الربط الكهربائي والذي تم الاتفاق عليه سابقا مع الحكومة الأردنية ستساهم في توفير الطاقة الكهربائية للعراق.

الوزير العراقي أشاد بالتعاون الكبير من الحكومة الاردنية، قائلا “هذا التعاون مهم ولدينا مجال كبير للعمل في السوق العراقي امام الشركات الاردنية ولدينا خطط على المدى الطويل”.

وأضاف أن الفرص أمام الشركات الاردنية متوفرة وموجودة والبنية التحتية في العراق تحتاج إلى اعادة انشاء في جميع النواحي، مؤكداً أن التعاون الكبير بين حكومتي البلدين سيساهم في تعزيز فرص الشركات الاردنية.

وشدد على أن وجود الشركات الاردنية في العراق للعمل على المشاريع الحيوية ضروري، لافتاً إلى أن الحكومة العراقية ستكون متعاونة مع الشركات الاردنية من خلال تقديم حوافز وتسهيلات لها إلى أبعد الحدود.

ولفت إلى أن هناك نية لبناء المئات من محطات الكهرباء الجديدة واستكمال الربط الكهربائي مع الاردن باسرع وقت نظرا لحاجة العراق الماسة للكهرباء ، إضافة إلى حاجة العراق للاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال الاستشارت والدراسات البيئية لكون العراق ينوي انشاء محطات كهرباء جديدة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق