القواسمي: نطالب بعودة التبادل التجاري مع سوريا بعد فتح الحدود

هلا أخبار – ياسر مهيار – طالب ممثل قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، الحكومة بعودة التبادل التجاري مع سوريا خاصة مع إعادة فتح مركز حدود جابر.

وقال القواسمي لـ”هلا أخبار”، إن التبادل التجاري موقوف حاليا مع سوريا ونطالب بأن يكون هذا الملف على جدول أعمال المسؤولين وإعادة العمل به، مضيفا “لابد أن يكون هناك تبادل تجاري على الساحة” في ظل عودة فتح مركز حدود جابر الذي يقتصر الحركة فيه اليوم على نقل المسافرين والترانزيت.

وأضاف أن فتح الحدود لا يعني التبادل التجاري وعمل صفقات تجارية، وعليه نطالب أن يكون هناك تبادل تجاري حر كما كان مُطبقاً في السابق ضمن اتفاقية جامعة الدول العربية التي تُعفي بموجبه البضائع من الرسوم الجمركية وبالتالي ينعكس أثرها إيجاباً على النشاط التجاري وعملية تلبية احتياجات المستهلك بالسرعة المطلوبة والممكنة.

وبين، أن عملية التبادل التجاري ستُقلل من التكاليف والأسعار على التاجر وهو ما سينعكس على المستهلك أيضا، مشيرا إلى أن هناك تقارب في الأذواق بين الأردن وسوريا بالإضافة إلى سرعة الشحن، مؤكداً أن هذه جميعها عوامل تُسهل من عملية التبادل التجاري وتُقلل التكاليف على التاجر و الاسعار على المواطن.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق