مستشفى الجامعة يفتتح عيادة دهنيات الدم

هلا أخبار – افتتح مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية جمال ملحم، اليوم الخميس، عيادة دهنيات الدم الأولى في المملكة، وذلك في عيادات القلب في المستشفى؛ احتفالاً باليوم العالمي للقلب.

وتُقدم العيادة، وفقا لبيان للمستشفى، خدمات التوعية والتشخيص المبكر والعلاج العلمي للمرضى الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب ومرض كوليسترول الدم الوراثي؛ تجنباً لتفاقم حالة المرضى وظهور أعراض قد تؤدي إلى الوفاة، كما يتضمن نطاق عمل العيادة تقديم نشاطات علمية للأطباء لتعريفهم بخطورة المرض وعلاماته الجلدية وتشجيعهم على تحويل المرضى لتلقي العلاج فيها.

وجال ملحم يُرافقه عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية ياسر الريان، ونائب المدير العام للشؤون الطبية نادر البصول، ورئيس شعبة القلب استشاري القلب والشرايين أكرم الصالح، ومدير دائرة الباطنية حسام الحوري، على أقسام عيادات القلب التي تمّ تجهيزها خصيصاً من قبل الكادر التمريضي في وحدة العناية المركزة للقلب والقسطرة لغايات التواصل مع المرضى والمراجعين.

وتضمنت التجهيزات مجموعة من النشاطات التعليمية التثقيفية اشتملت على توزيع منشورات توعويّة من قبل مكتب السيطرة على العدوى حول أهمية مُراجعة الطبيب للاستفسار حول سبل الوقاية من الانفلونزا وتشجيع المرضى على أخذ مطعوم الأنفلونزا الموسمية، باعتباره أهم الوسائل التي تساعد في الحد من انتشارها لدى مرضى القلب من ذوي الاختطار العالي.

وعبر ملحم عن واعتزازه بالعاملين في مركز القلب في المستشفى، مؤكداً أن المستشفى سيبقى في تقدم وتطور مستمر، وسباق نحو الريادة في تقديم خدمات طبيّة متميزة بفضل جهود العاملين فيه وحرصهم على رفعة مكانته الطبية.

وقدم الدكتور الصالح محاضرة توعوية حول مرض ارتفاع الدُّهنيّات، تناول خلالها نبذة عن اليوم العالمي للقلب، مبيناً أن الدهنيات تعتبر بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للقلب، السبب الرئيس للوفاة في العالم بمعدل 18.6 مليون وفاة سنوياً الأمر الذي يشكل عبئاً اقتصادياً عالمياً ضخماً يثقل كاهل الدول.

كما قدم الصالح شرحاً حول أمراض القلب والأوعية الدمويّة وأهم عوامل الخطر التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بهذه الأمراض، داعيا إلى الالتزام بنمط حياة صحي وممارسة الرياضة بشكل يومي وتجنب زيادة الوزن والتوقف عن التدخين بنوعيه الإيجابي والسلبي والمحافظة على المعدلات الطبيعية لضغط الدم.

كما تطرق الصالح إلى التعريف بدهون الدم وكيفيّة تشخيصه، مبيناً بأنه لا يوجد أعراض مباشرة لدهنيات الدم وإنما يجب الكشف عنه بإجراء الفحوصات المخبريّة، موضحاً أن علاج هذا المرض يمكن باتباع نمط حياة صحي، وتناول العلاجات الدوائية مثل ستاتين والفايبرات، بالإضافة إلى أدوية انتقائية مثبطة لامتصاص الكوليسترول من الأمعاء مرتبطة بالعصارة التي تخرج من الكبد.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق